• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 30 مايو 2022 على الساعة 15:30

كثر من 250 حالة إصابة فالعالم.. منظمة الصحة العالمية تحذر من تفشي جدري القرود

كثر من 250 حالة إصابة فالعالم.. منظمة الصحة العالمية تحذر من تفشي جدري القرود

حذرت منظمة الصحة العالمية من تفشي فيروس جدري القرود، بإثبات نفسه كمرض بشري، والانتشار بين الفئات الأكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة.

وأبرزت المنظمة الأممية، أمس الأحد (29 ماي)، أنها تلقت تقارير عن 257 حالة إصابة مؤكدة بجدري القردة، وحوالي 120 حالة مشتبه بها، في 23 دولة، لم يستوطن الفيروس فيها.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية في تقرير يوم الأحد: “منذ عام 2017، ارتبطت أعداد الوفيات القليلة للأشخاص المصابين بجدري القردة، في غرب أفريقيا، بصغار السن أو بعدوى فيروس نقص المناعة البشرية غير المعالجة”.

ولفتت الوكالة إلى أن مستوى مخاطر الصحة العامة العالمية معتدل “مع الأخذ في عين الاعتبار أن هذه المرة الأولى التي يتم فيها الإبلاغ عن حالات ومجموعات جدري القردة بشكل متزامن، في مناطق جغرافية متباينة على نطاق واسع”.

يشار إلى أن السلطات الصحية المغربية تسارع الزمن لوضع خطة استباقية للمراقبة والطوارئ، وذلك بعد تحذيرات منظمة الصحة العالمية من فيروس “جدري القرود”، وتأكد إصابة أكثر من 90 حالة بالمرض، في أوروبا والولايات المتحدة وكندا وأستراليا وإسرائيل.

وشرعت السلطات والمصالح البيطرية المختصة في جرد وإحصاء “قرود الحلقات” الموجودة في “جامع الفنا” في مدينة مراكش، تمهيدا لإخضاعها للمراقبة البيطرية الدقيقة.

ويأتي هذا الإجراء ضمن برنامج استباقي ضد فيروس “جدري القرود” المنتشر في 12 دولة، لا سيما أن هذه القردة في احتكاك مباشر بالأجانب، وبجميع زوار الساحة والعاملين وسطها.