• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 23 نوفمبر 2023 على الساعة 19:30

قوارب “الموت” من جنوب المملكة.. البحرية تُشدد الخناق على “الحراكة”

قوارب “الموت” من جنوب المملكة.. البحرية تُشدد الخناق على “الحراكة”

تُشدد البحرية الملكية، منذ أسابيع خناقها على قوارب “الحراكة”، التي تُستعمل ناقلات لمئات الراغبين في الوصول إلى “جزر الكناري الإسبانية”، والتي بات منظموها يفضلون الانطلاق من السواحل في جنوب المملكة، خصوصا من مدينتي العيون والداخلة.

العيون والداخلة

واعترضت وحدات للبحرية الملكية وعناصر مكلفة بمراقبة الساحل، في الٱونة الأخيرة، قوارب مهاجرين خاصة من إفريقيا جنوب الصحراء.
آخر العمليات المعلنة، توقيف البحرية الملكية، اليوم الخميس لـ 76 مرشحا للهجرة غير الشرعية يتحدرون من إفريقيا جنوب الصحراء، ضمنهم 15 امرأة و3 قاصرين، على بعد 115 كيلومترا جنوب غرب مدينة العيون، أي حوالي 15 كلم عن الساحل، وفي عملية أخرى، في اليوم نفسه، على بعد 8 كيلومترات جنوب مدينة الداخلة، قاربا كان على متنه 47 مرشحا للهجرة غير الشرعية ينحدرون أيضا من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، من بينهم 20 امرأة وسبعة قاصرين.

جزر الكناري

وكان هؤلاء الأشخاص الذين تم إنقاذهم، يحاولون الوصول في قوارب إلى جزر الكناري الاسبانية، وفق ما أفاد مصدر عسكري.
ومنذ بداية الصيف، شهد طريق الهجرة إلى جزر الكناري، بوابة أوروبا في المحيط الأطلسي، زيادة ملحوظة في محاولات العبور من سواحل شمال غرب إفريقيا.لكنه يظل طريقا خطيرا بسبب التيارات المائية القوية. وتبلغ منظمات غير حكومية بانتظام عن غرق مراكب مهاجرين بالمياه المغربية والإسبانية أو الدولية في هذا الطريق.