• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 18 نوفمبر 2013 على الساعة 13:07

قطر.. انتخاب المغرب عضوا في المكتب التنفيذي للجمعية الدولية للضمان الاجتماعي

قطر.. انتخاب المغرب عضوا في المكتب التنفيذي للجمعية الدولية للضمان الاجتماعي

 قطر.. انتخاب المغرب عضوا في المكتب التنفيذي للجمعية الدولية للضمان الاجتماعي

 

كيفاش

انتخب المغرب، في شخص المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، سعيد أحميدوش، عضوا في المكتب التنفيذي للجمعية الدولية للضمان الاجتماعي، وذلك خلال الدورة 35 لمجلس هذه الجمعية، التي انعقدت على هامش احتضان العاصمة القطرية الدوحة اشغال المنتدى العالمي للضمان الاجتماعي خلال الفترة من 10 إلى 15 نونبر الجاري.

ويضم المجلس التنفيذي للجمعية الدولية للضمان الاجتماعي 48 عضوا، يمثلون مختلف الدول الأعضاء في الجمعية ضمن 157 دولة عضو و72 مؤسسة شريكة.

وتجدر الإشارة إلى أن المغرب، الذي يعد عضوا نشيطا في الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي، يحتضن ويرأس فرع الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي الخاص بشمال إفريقيا، للفترة من 2013 إلى 2019.

وعلاوة على الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، العضو في الجمعية الدولية للضمان منذ سنة 1951، يمثل المغرب أيضا في هذه الجمعية الدولية، من خلال ست هيئات أخرى تنشط في مجال الضمان الاجتماعي.

وتعتبر الجمعية الدولية للضمان الاجتماعي، التي تأسست 1927 ومقرها في جنيف، المنظمة الرائدة عالميا في مجال الضمان الاجتماعي، التي تجمع الهيئات الحكومية ووكالات وإدارات التأمينات الاجتماعية.

وتهدف بالخصوص إلى النهوض بالتعاون على المستوى الدولي في ترويج وتطوير الضمان الاجتماعي حول العالم من أجل تحسين الظروف الاجتماعية والاقتصادية للسكان على أساس من العدالة الاجتماعية.

يشار إلى أن المغرب شارك في أشغال المنتدى العالمي للضمان الاجتماعي، بوفد ترأسه وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، وضم مسؤولين عن التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية في المغرب، والصندوق المغربي للتقاعد، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، علاوة على ممثلين عن وزارة الاقتصاد والمالية.

وخلال مداخلة له في ندوة الوزراء المدرجة في إطار أعمال المنتدى العالمي للضمان، أبرز عبد السلام الصديقي خصوصيات ومميزات التجربة المغربية في مجالي التغطية الاجتماعية والضمان الاجتماعي، مستعرضا الجهود المبذولة وطنيا للنهوض بالوضع الاجتماعي للمواطن المغربي.