• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 على الساعة 17:00

قبيل فاتح ماي.. الكونفدرالية تدعو إلى حوار اجتماعي “جدي ومسؤول”

قبيل فاتح ماي.. الكونفدرالية تدعو إلى حوار اجتماعي “جدي ومسؤول”

مريم ابيه- صحافية متدربة

جددت مناسبة “فاتح ماي” مطالب الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بزيادة معاشات المتقاعدين وتعزيز مبادئ الحوار الاجتماعي بين النقابات والحكومة.
وفي اتصال هاتفي مع موقع”كيفاش”، أكد عبد القادر العمري، عضو المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل على “ضرورة رفع مستوى الحوار القطاعي بشكل جدي ومسؤول، بهدف التصدي للتوترات المتزايدة والاستجابة للمطالب العادلة والمشروعة في مختلف القطاعات “.
وشدد النقابي، على “أهمية الحفاظ على مكتسبات التقاعد وضمان حق ممارسة الإضراب كأداة لتحقيق المطالب العمالية”.
هذا وسجلت الكونفدرالية، في نداء لها بمناسبة “فاتح ماي لسنة 2024″، ارتفاع نسبة البطالة وتدهور القدرة الشرائية، وتنامي الاحتجاجات القطاعية والفئوية والمجالية، وتراجع مجال الحريات واستشراء الفساد والريع والاحتكار، واستمرار مسلسل الطرد وإغلاق المؤسسات”.
وطالبت الكونفدرالية، بـ”الزيادة العامة في الأجور بالقطاعين العام والخاص، وتوحيد الأحد الأدني للأجر، ومراجعة الضريبة على الدخل، والتصديق على الاتفاقية الدولية الخاصة بالحريات النقابية، وإلغاء الفصل 282 من القانون الجنائي”.
كما دعت النقابة، إلى “الزيادة في معاشات المتقاعدين، ومأسسة الحوار الاجتماعي مركزيا وترابيا وقطاعيا، وتفعيل اللجان الإقليمية والجهوية والمحلية برئاسة عمال الأقاليم والولاة”.