• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 23 مارس 2023 على الساعة 18:00

قال بلي ملك إسبانيا ما كانش فخبارو قرار دعم الحكم الذاتي.. تبون دار الضحك فراسو عاوتاني!

قال بلي ملك إسبانيا ما كانش فخبارو قرار دعم الحكم الذاتي.. تبون دار الضحك فراسو عاوتاني!

يواصل الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، إثارة السخرية بتصريحات يجمع المتتبعون للشأن السياسي الإقليمي على أنها لا تليق بمنصب رئيس دولة.
وفي لقاء تلفزيوني مع قناة “الجزيرة” القطرية، انتهك تبون ثوابت السياسة الداخلية الإسبانية، معلنا أن رئيس الحكومة الإسباني بيدرو سانشيز لم يخبر ملك إسبانيا بقرار حكومته دعم مقترح الحكم الذاتي في الصحراء.
وفي تحليل سريالي لقرار إسبانيا دعم مخطط الحكم الذاتي في الصحراء المغربية، اتهم تبون رئيس الوزراء الإسباني بالتصرف بسرية عن الملك فيليبي.

واعتبر الرئيس الجزائري، أن الرسالة الملكية التي نشرت عقب الزيارة فضحت سانشيز الذي كان يخطط ويقرر في السر، مردفا بالقول: “حتى وزراء الحكومة الإسبانية ماكانش على بالهوم وحتى الملك نتاعهوم ما على بالوش”.

وخلافا لما يدعيه الرئيس الجزائري، جاء في البيان المشترك الذي تم اعتماده في ختام المباحثات المعمقة التي أجراها صاحب الجلالة الملك محمد السادس مع رئيس الحكومة الإسبانية، عقب زيارته الرسمية في أبريل الماضي إلى المغرب، أن إسبانيا “تعترف بأهمية قضية الصحراء بالنسبة للمغرب، وبالجهود الجادة وذات المصداقية للمغرب في إطار الأمم المتحدة لإيجاد حل متوافق بشأنه”.

وأكد البيان المشترك “وفي هذا الإطار، تعتبر إسبانيا المبادرة المغربية للحكم الذاتي التي قدمها المغرب سنة 2007 هي الأساس الأكثر جدية وواقعية وذات المصداقية لحل هذا النزاع”.