• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 16 يونيو 2023 على الساعة 23:00

قال إنه “يروج للشذوذ الجنسي”.. البيجيدي يدعو إلى منع عرض فيلم “أزرق القفطان” في القاعات السينمائية

قال إنه “يروج للشذوذ الجنسي”.. البيجيدي يدعو إلى منع عرض فيلم “أزرق القفطان” في القاعات السينمائية

عبرت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية عن استنكارها للسماح بعرض فيلم سينمائي “يروج للشذوذ الجنسي” في القاعات السينمائية المغربية، في إشارة إلى فيلم “أزرق القفطان” لمخرجته مريم التوزاني.

واعتبرت الأمانة العامة للبيجيدي، في بلاغ لها، توصل به موقع “كيفاش”، أن السماح بعرض الفيلم فيه “تجاوز خطير للثوابت الدينية والوطنية والقيم الأخلاقية والتربوية للشعب المغربي المسلم”.

ودعا حزب المصباح، الجهات المسؤولة، إلى “منع هذا العرض وتطبيق القانون الجاري به العمل، والذي سبق اعتماده في ماي 2015، لمنع عرض فيلم (في إشارة إلى فيلم “الزين اللي فيك” لمخرجه نبيل عيوش زوج المخرجة مريم التوزاني) من نفس الجنس، أنتجته نفس الجهة المعروفة بتوجهاتها المعادية لثوابت الوطن ولمقدساته”، حسب تعبير البلاغ.

وأشادت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية بموقف “الفنانين المغاربة الذين يرفضون الانخراط، في مشاريع تدمير الهوية والثوابت وتحطيم الأسرة المغربية”، داعية إياهم إلى “التصدي لمثل هذه المحاولات التي تسيء إلى الرسالة النبيلة للفن بشكل عام وللسينما بشكل خاص”.

كما دعا البيجيدي، “كل الجهات المعنية، إلى التدخل من أجل التصدي للمحاولات الجارية للتطبيع مع هذه الظاهرة الشاذة ومحاولة إشاعتها في المجتمع المغربي”.

وحذر الحزب الإسلامي من “تصاعد المخاطر المرتبطة بعمل بعض الجهات الغربية على زعزعة استقرار الأسرة عبر العالم وبكل الوسائل”، منبها إلى “أهمية الحفاظ على الأمن الروحي والاستقرار الاجتماعي، ومواجهة ما تسعى إليه بعض الأصوات النشاز من إشاعة الفاحشة ضدا على ثوابت الوطن وعقيدة الشعب المغربي المسلم الأصيل”.

وشرعت القاعات السينمائية الوطنية في عرض الفيلم السينمائي “أزرق القفطان”، منذ يوم الأربعاء الماضي (7 يونيو)، وهو الفيلم الذي حصد ما لا يقل عن 35 جائزة في العديد من المهرجانات العالمية.

وسبق لفيلم “أزرق القفطان” لمخرجته مريم التوزاني، ومنتجه نبيل عيوش، والذي شهد بطولة كل من الممثلين لبنى أزبال، وصالح بكري، وأيوب ميسيوي، المشاركة ضمن فعاليات مهرجان “كان” في نسخة 2022، بعد مشاركته ضمن فقرة “نظرة ما”.

كما فاز الفيلم، الذي أنتجته شركة “عليان للإنتاج”، بجائزة “فيبريسي” للنقاد الدوليين، وظفر الفيلم أيضا بجائزة لجنة التحكيم، لدى مشاركته في المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش.

ومثل الفيلم الطويل الثاني للمخرجة مريم التوزاني المغرب في سباق الأوسكار، إذ اختير من بين أفضل 15 فيلما أجنبيا، وهي المشاركة الثانية من نوعها للمغرب في تظاهرة عالمية كهذه، فيما يعد “أزرق القفطان” الفيلم الوحيد في القارة الإفريقية، والناطق باللغة العربية الذي وقع عليه الاختيار هذه السنة.

ويجوب فيلم “أزرق القفطان” خلال سنة 2023 معظم دول العالم، بعد أن بيعت حقوق عرضه في أزيد من 30 منطقة، من بينها فرنسا، التي شهدت قاعاتها السينمائية إقبالا كبيرا على مشاهدة الفيلم، مسجلة أرقاما قياسية بلغت إلى اليوم بيع 210 ألف تذكرة.