• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 06 يونيو 2020 على الساعة 11:13

في ظل صمت الحكومة.. مغاربة يطلقون هاشتاغ “#لا_لتمديد_الحجر_الصحي” رفضا للتمديد الثالث

في ظل صمت الحكومة.. مغاربة يطلقون هاشتاغ “#لا_لتمديد_الحجر_الصحي” رفضا للتمديد الثالث

على بعد أيام قليلة من 10 يونيو، لازالت الحكومة تتكثم على إستراتيجية ما بعد 10 يونيو، وتاريخ نهاية الحجر الصحي وحالة الطوارئ الصحية.

وفي ظل غياب أي تواصل رسمي للحكومة، حتى الآن، حول سيناريو ما بعد 10 يونيو، تنتشر أخبارا عن رفع الحجر الصحي وأخرى عن تمديده.

إقرأ أيضا: أسبوع واحد على انتهاء التمديد الثالث.. هل تخطط السلطات لتمديد حالة الطوارئ في المغرب؟

ورافق ترويج أنباء حول “تمديد الحجر الصحي  في المغرب للمرة الثالثة لمدة أسبوعين”، موجة استياء واسعة على الفايس بوك، وأطلق الكثيرون هاشتاغ “#لا_لتمديد_الحجر_الصحي”، لتعبير عن رفضه لتمديد ثالث.

أنباء عن التمديد الثالث

ونقلت العديد من وسائل الإعلام، من بينها جريدة “الصباح” أن الحكومة المغربية تتجه لتمديد حالة الحجر الصحي في المغرب للمرة الثالثة، لمدة أسبوعين تفاديا لعودة فيروس كورونا.

وقالت الصحيفة إن جميع الأطراف المشكلة للحكومة، ترى بضرورة تمديد الحجر الصحي، لمنع الخروج الكبير للمواطنين والاختلاط الذي قد ينتج عنه انتشار لكورونا.

إقرأ أيضا: أمام مجلس النواب.. العثماني يعرض خطة الحكومة لما بعد رفع الحجر

واعتبرت الجريدة أن المغرب “يستعد إلى المرحلة الأصعب في مواجهة فيروس كورونا، تتطلب منه رفع درجات اليقظة والحذر وتكثيف عمليات إخضاع المشتبه فيهم، أو حاملي الفيروس دون أعراض إلى تحليلات مسبقة، لضبط خارطة انتقال الوباء فئويا وجغرافيا”.

رفض واسع على الفايس بوك

وفي ظل تناسل أخبار متفرقة بخصوص تمديد الحجر الصحي، تعالات الأصوات الرافضة للتمديد الثالث، واكتسح هاشتاغ #لا_لتمديد_الحجر_الصحي صفحات الفايس يوك.

وكتب محمد الوردي: “تأكد أن الدولة عجزت عن فرض الحجر على الشركات الكبرى التي تسببت في انتشار الوباء طيلة مدة الحجر الصحي، الشركات والمصانع نشرت الوباء ولم تتوقف ولم تلتزم، وهي مع ذلك فوق السلطة والقانون، لا معنى لتقييد حياتنا كل هذه المدة ونحن ندور في حلقة مفرغة ونتحمل تبعات تمديد لا نتحمل مسؤولية أسبابه. أي تمديد هو استنزاف لحياتنا الاجتماعية والنفسية والاقتصادية.  ومن حقنا أن نعرف، من يتحمل مسؤولية فشل الحجر الصحي في احتواء الوباء”.

ودون أبو سالمان الفارسي: “#لا_لتمديد_الحجر_الصحي ارحموا صغارنا وكبارنا فهناك من أصيب بأمراض نفسية، جلدية وجيبية”.

وعبر عبدو الجواهري عن رفضه للتمديد بالقول: “المواطن أصبح في حالة نزيف مؤكدة..ماديا..معنويا..ونفسيا #لا_لتمديد_الحجر_الصحي”.

ودون ناشط آخر: “لا لتمديد الحجر الصحي المواطن المغربي يعاني في صمت جراء هذه الأزمة الخانقة وما ترتب عليها من تبيعات المصاريف المتراكمة عليه الكل يريد أن يرجع لعمله واستئنافه تمديد الحجر الصحي للمرة الثالتة سيكون الضربة القاضية التي ستعصف بالمواطن الضعيف المغلوب على أمره وستترتب عن ذلك عدة سلبيات، سئمنا من المكوث في البيوت، سئمنا من دفع ضريبة المتهوريين والمستهتريين”.

ارتجالية الحكومة

ومن جهته انتقد نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، تأخر الحكومة في الإعلان عن قرار رفع حالة الطوارئ الصحية والحجر الصحي من عدمه.

وقال بركة، خلال ندوة صحافية عن بعد، عقدها مساء أمس الجمعة (5 يونيو)، “قلنا لرئيس الحكومة أن المغرب استطاع تقوية منسوب الثقة في المؤسسات لمواجهة الأزمة الحالية، وخاصنا نحافظو عليها، وباش نحافظو عليها خاصنا نكونو صريحين مع المغاربة ونبعدو من الارتجالية والضبابية”.

وأضاف: “قلنا ليه خاص أسبوع قبل موعد نعرفو امتى غيترفع الحجر، والإجراءات المرافقة باش المواطنين يهيئو ريوسهم، وخاص تكون الدقة في الاعلان عن هذه الإجراءات باش المقاولات والمواطنين يعرفو أشنو غيديرو”.

إقرأ أيضا: بركة: الحكومة خاصها تبعد على منطق الارتجالية… وخاص المغاربة يعرفو امتى غيترفع الحجر أسبوع قبل 

ويرتقب أن تحسم الحكومة، يوم الاثنين المقبل، في قرار تمديد سريان مفعول الحجر الصحي لمدة إضافية، على بعد 24 ساعة من انتهاء الفترة الثالثة، التي بدأت في 20 ماي الماضي، وتنتهي الأربعاء المقبل في الساعة السادسة مساء.