• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الأربعاء 24 يناير 2024 على الساعة 20:00

في المدن المرشحة لاستضافة مونديال 2030.. المغرب يخصص 6 مليارات درهم لتمويل مشروع لفرز النفايات

في المدن المرشحة لاستضافة مونديال 2030.. المغرب يخصص 6 مليارات درهم لتمويل مشروع لفرز النفايات

كشفت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، أن كلفة مشروع فرز النفايات في المدن الست، التي يرتقب أن تحتضن مباريات مونديال 2030، ستبلغ نحو 6 مليارات درهم.

وقالت الوزيرة، في جوابها على سؤال شفوي في مجلس المستشارين، أمس الثلاثاء (23 يناير)، إنه في إطار الاستعداد لتنظيم مونديال 2030، تم اقتراح مجموعة من المشاريع، منها التي ستعرفها المدن الست التي ستحتضن مباريات كأس العالم، حيث سيتم إقرار الفرز الانتقائي للنفايات، وهو ما سيتطلب نحو 6 مليارات درهم في السنتين المقبلتين”.

وفيما يتعلق بمراكز فرز وتثمين النفايات بجميع مطارح المراقبة، وأوضحت بنعلي، في جوابه الذي نقله الموقع الرسمي لحزب الأصالة والمعاصرة، أن الوزارة أسهمت في تمويل أكثر من 13 مركزا للفرز، بغلاف مالي يبلغ 277 مليون درهم، تم إنجاز 6 منها لحد الآن.

وأضافت الوزيرة: “هناك نواقص في البرنامج القديم حاولنا تجاوزها بتوقيع 6 اتفاقيات شراكة مع القطاع الخاص لهيكلة منظومة تثمين النفايات المتعلقة بالبطاريات المستعملة وأيضا الزيوت، والآن نشتغل على إطلاق عروض تثمين نفايات البلاستيك مع وزارة التجارة والصناعة”.

وأبرزت المسؤولة الحكومية أنه “تنزيلا لاستراتيجية تقليص وتثمين النفايات، تم إعداد برنامج وطني لوضع الأسس القانونية، وتم إطلاق مجموعة من الأوراش، أولها الاشتغال على مشروع القانون المتعلق بتدبير النفايات والتخلص منها”.

وتابعت المتحدثة: “اشتغلنا أيضا على الانتقال التدريجي نحو نظام الجمع الانتقائي للنفايات، وتطوير قطاع تثمين النفايات وإرساء مبدأ المسؤولية الموسعة للمنتج، وعدلنا القانون 28.00 بإدراج مادة جديدة تنص على مبدأ العدالة التصالحية”، مشيرة إلى أن “مشروع القانون منشور على بوابة الأمانة العامة للحكومة، ونريد استقبال ملاحظات المواطنين بشأنه”.