• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 29 سبتمبر 2023 على الساعة 17:00

فيضانات ليبيا.. ها بشحال غادي تعوض السلطات المتضررين!

فيضانات ليبيا.. ها بشحال غادي تعوض السلطات المتضررين!

أعلنت سلطات شرق ليبيا اليوم الجمعة (29 شتنبر) أنها ستبدأ خلال الأيام المقبلة تعويض المتضر رين من فيضانات 10 شتنبر المدمرة الناجمة عن العاصفة دانيال.

وقالت حكومة شرق البلاد في بيان إن “نماذج إحصاء الأضرار سلمت إلى رئيس اللجنة” المكل فة بهذا الملف، وفي المقابل، “تم تسليم الشيكات إلى رؤساء” البلديات المتضررة.

وقال فرج قائم نائب وزير داخلية هذه الحكومة إنه سيتم منح 100 ألف دينار ليبي، حوالي 20 مليون سنتيم مغربية، للسكان الذين دمرت الفيضانات منازلهم بالكامل.

وأضاف أن الذين دمرت منازلهم “جزئيا ” سيحصلون على 50 ألف دينار، فيما تم تخصيص 20 ألف دينار للسكان الذي فقدوا أثاثهم وأجهزتهم المنزلية بسبب ارتفاع منسوب المياه.

وأعلنت السلطات في شرق ليبيا هذا الأسبوع إنشاء صندوق لإعادة إعمار مدينة درنة التي تضررت بشدة من الفيضانات، حيث من المقرر عقد مؤتمر في العاشر من أكتوبر للتحضير لإعادة الإعمار.

ولم تحدد حكومة الشرق كيف سيتم تمويل هذا الصندوق، لكن البرلمان الذي يتخذ من الشرق مقرا له، خصص 10 مليارات دينار (1,9 مليار يورو) لمشاريع إعادة الإعمار.

وتأتي هذه الإعلانات على خلفية مخاوف من الفساد وسوء إدارة الأموال المخصصة لإعادة الإعمار.

وأشار المبعوث الأممي إلى ليبيا عبد الله باثيلي، الخميس في بروكسل، إلى أنه دعا إلى حسن إدارة هذه الأموال خلال مشاورات مع المفوضية الأوروبية.

وبعدما دمرتها الانقسامات منذ سقوط معمر القذافي في العام 2011، تحكم ليبيا إدارتان متنافستان: واحدة في طرابلس بقيادة عبد الحميد الدبيبة ومعترف بها من قبل الأمم المتحدة، والأخرى في الشرق يمثلها البرلمان وتتبع معسكر المشير خليفة حفتر.

وأدت الفيضانات الناجمة عن العاصفة دانيال والتي تفاقمت بسبب انهيار سد ين في درنة، إلى مقتل 3893 شخصا ، وفقا لأحدث حصيلة مؤقتة صادرة عن الحكومة في شرق البلاد.