• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 15 مايو 2017 على الساعة 15:43

فيروس خطير ضرب 150 دولة.. ناقوس خطر

فيروس خطير ضرب 150 دولة.. ناقوس خطر

قالت شركة مايكروسوفت للبرمجيات إن الهجوم الإلكتروني، الذي ضرب 150 دولة حول العالم، منذ يوم الجمعة الماضي (12 ماي)، يجب أن يُعامل من جانب حكومات العالم باعتباره “ناقوس خطر”.
وأضافت في بيان لها، نشرته “البي بي سي”، “يجب على حكومات العالم أن تتعامل مع هذا الهجوم على أنه ناقوس خطر”، مشيرة إلى أنها أطلقت تحديثا أمنيا لنظام تشغيل ويندوز، في مارس الماضي، لمعالجة الثغرة التي استغلها الهجوم الأخير، لكن كثيرا من المستخدمين لم يكونوا قد فعَّلوها بعد.
وأردفت الشركة: “في ظل اتجاه قراصنة الإنترنت لأن يصبحوا أكثر تطورا، فلا مجال أمام العملاء لحماية أنفسهم ضد التهديدات سوي تحديث أنظمتهم”.
ومن جهة أخرى، قال رئيس وكالة الشرطة الأوروبية “يوروبول”، لـ”بي بي سي”، إن برنامج الفدية صمم ليسمح “بانتشار الفيروس من الكمبيوتر المصاب إلى غيره بسرعة عبر الشبكات، وهذا هو السبب وراء تزايد أعداد الحواسيب المصابة طوال الوقت”.
وتأثرت هيأة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا بهجوم “الفدية الخبيثة”، ففي انجلترا سجلت 48 من إدارات الهيئة مشاكل، في مستشفيات وعمليات جراحية أو صيدليات، كما تأثرت 13 مؤسسة تابعة للهيئة في اسكتلندا.
كما تضررت العديد من المنظمات حول العالم، من بينها شبكة السكك الحديدية الألمانية دويتش بان، وشركة الاتصالات الإسبانية تليفونيكا، وشركة صناعة السيارات الفرنسية رينو، وشركة فيديكس الأمريكية للخدمات اللوجيستية، ووزارة الداخلية الروسية.
ويستغل الفيروس الأخير خللا في نظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز، والذي كشفته لأول مرة أجهزة الاستخبارات الأمريكية.