• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 25 يوليو 2023 على الساعة 21:30

فاطمة خير: بزاف ما كيخلصوش النفقة… وكاينين بعض الأزواج مللي كيطلقو الزوجات كيطلقو حتى الأبناء!

فاطمة خير: بزاف ما كيخلصوش النفقة… وكاينين بعض الأزواج مللي كيطلقو الزوجات كيطلقو حتى الأبناء!

سلطت فاطمة خير النائبة البرلمانية عن حزب التجمع الوطني للأحرار، الضوء على معاناة شريحة عريضة من النساء المغربيات بعد الطلاق.

وفي مداخلة لها في البرلمان، أكدت خير أن بعض الرجال يتملصون من أداء النفقة بعد الطلاق، ما يزيد من معاناة الأمهات وأطفالهن.

وقالت في كلمة وجهتها إلى عبد اللطيف وهبي، وزير العدل: “أسئلة كثيرة تعود حول موضوع النفقة الزوجية كاينين أزواج ما كيأديوش النفقة وهاد الشي كيجي عن طريق التلاعب بالأوراق الإدارية وإثبات الدخل أو التهرب الصريح”.

وتابعت: “مازال حالات عديدة داخل الأسر ولا يعقل أن المرأة تتحرم من النفقة وتبقى عرضة للهشاشة الاقتصادية والاجتماعية وهاد الشي كيترتب عليه المعاناة ديال المرأة المطلقة وديال الأطفال ديالها مللي كتكون حاضنة”.

ولفتت خير في كلمتها إلى أن مجموعة من المشاكل تواجه المطلقات رفقة أبنائهن، وبينها منعهم من السفر بدون موافقة، ومنعهم من تغيير المدارس بدون موافقة، ومنعهم كذلك من الحصول على وثائق إدارية بدون موافقة”، مضيفة أن “هاد الشي الشي كيكون عندو آثار سلبية على الأطفال”.

وقالت خير: “حنا اليوم فالنقاش العام حول مراجعة مدونة الأسرة بغينا يكون هناك تطبيق فعلي لكل المقتضيات القانونية الزجرية للحد من هاد التهرب على أداء النفقة وإحداث آليات جديدة”.

واسترسلت: “لأنه كاينين للأسف بعض الأزواج مللي كيلطقو الزوجات كيطلقو حتى الأبناء”.