• المسؤول الأمني والاستخباراتي الإفريقي الوحيد في الحفل.. حموشي في ذكرى تأسيس الشرطة الإسبانية (صور)
  • مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
عاجل
الثلاثاء 25 يوليو 2023 على الساعة 22:00

البحث عن البوز الخاوي.. سجن محلي في فاس يُكذب محاولة للتشهير بموظفيه على “يُوتيب”

البحث عن البوز الخاوي.. سجن محلي في فاس يُكذب محاولة للتشهير بموظفيه على “يُوتيب”

نفت إدارة السجن المحلي رأس الماء-فاس، ما راج على موقع قناة تابعة لموقع إلكتروني على منصة يوتيب، بشأن ادعاءات سجين حول “تعرضه للاغتصاب على يد موظفين بالمؤسسة”، وحول “وضع سجين بالزنزانة الانفرادية دون احترام للمقتضيات القانونية” و”توزيع مؤن العيد على السجناء بعد التوصل بها من عائلاتهم بيوم كامل”.

وقالت إدارة هذه المؤسسة السجنية، في بيان توضيحي، إنه بحثا إداريا وقضائيا سبق إنجازه سنة 2019، وانتهى بحفظ المسطرة القضائية لانعدام الإثبات”.

البحث عن الإثارة

وأوضحت أنه “تبين زيف كل هذه الادعاءات وأن الغرض من نشرها محاولة التشهير بموظفي المؤسسة أمام الرأي العام، وفي محاولة لإضفاء الإثارة على ادعاءاته تلك، صرح صاحب القناة بأن صاحب التسجيل الصوتي هو من معتقلي قضايا التطرف والإرهاب، علما أن صاحب التسجيل الأصلي هو معتقل حق عام ولا علاقة له بالفئة المذكورة من السجناء”.

وفيما يتعلق بادعاء صاحب القناة أن إدارة السجن المحلي رأس الماء بفاس قامت بوضع السجين (ك.ح) بزنزانة التأديب دون مراعاة الإجراءات القانونية، أكدت الإدارة أنه “تم وضع المعني بالأمر بزنزانة جماعية بعد تعهده باحترام الضوابط المعمول بها داخل المؤسسة، قبل أن يبدأ في إحداث الفوضى وتحريض السجناء، ليتقرر إيداعه بزنزانة التأديب”.

ادعاءات حول قفة العيد

وقالت الإدارة حول ادعاء صاحب القناة أن قفة العيد التي يتم السماح لعائلات السجناء بجلبها استثناء لا يتم تسليمها إلى السجناء إلا في اليوم الموالي، إنه “ادعاء لا أساس له من الصحة، حيث إن قفف المؤونة الاستثنائية تسلم للسجناء مباشرة بعد إخضاعها لعملية التفتيش”.
واعتبر المصدر نفسه، أنه “يتبين من كل ما سبق أن الهدف الرئيسي لصاحب القناة هو تشويه صورة قطاع إدارة السجون والإساءة لسمعة العاملين به عبر ترويج مجموعة من الأكاذيب والمغالطات”.

وخلص إلى أن المندوبية العامة قررت “توجيه شكاية إلى السلطات القضائية المختصة، وذلك حرصا منها على سمعة القطاع ودرءا لكل ما من شأنه أن يمس بشرف العاملين به”.