• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 07 يوليو 2023 على الساعة 11:05

غليان في تندوف.. أكبر قبيلة في المخيمات تثور ضد قيادة البوليساريو!

غليان في تندوف.. أكبر قبيلة في المخيمات تثور ضد قيادة البوليساريو!

تتواصل فصول الاحتقان في مخيمات تندوف بالجزائر، حيث أعلنت أكبر قبيلة فيها العصيان ضد تعسف الميليشيا الانفصالية.
غليان في المخيمات
وكشف موقع “الجزائر تايمز” عن مصادره، أن قبيلة الرگيبات أعلنت حالة العصيان ضد قرارات قيادة البوليساريو، بسبب حالات القمع التي صدرت ضد قبيلة الركيبات السواعد.
وذكرت المصادر ذاتها، أن القبيلة لم تستسغ تعسف البوليساريو على أبنائها، حيث انتقلت المواجهات إلى مستوى خطير من التصعيد.
وأوضح الموقع الجزائري، أن القبيلة المذكورة أعلنت الحرب على الميليشيا بزعامة بن بطوش وما يسمى وزيرة الداخلية مريم احمادة التي تحاول تسخير منصبها لقمع الاحتجاجات.
هذا وتعيش مخيمات المحتجزين بتندوف، يؤكد الموقع، على وقع احتجاجات متواصلة، بعد إقدام ميليشيا الجبهة على اختطاف شاب من قبيلة الركيبات السواعد، وتهديد عائلته بالسجن والاختطاف.
ويأتي اختطاف الشاب محمد سالم ولد اسويد، بسبب فضحه لتواطؤ قيادات الجبهة، في بيع المساعدات الإنسانية الموجهة للمخيمات، وتوثيقه لحالة سرقة المحروقات قصد بيعها بالأسواق الموريتانية.

انقسامات وتفكك
وفي تصريح سابق لموقع “كيفاش”، قال محمد سالم عبد الفتاح، رئيس المرصد الصحراوي لحقوق الإنسان، إن “حالة الاحتقان التي تشهدها مخيمات تندوف تعود إلى مجموعة من العوامل أهمها التفكك التنظيمي والانقسامات التي عرفها التنظيم الانفصالي نتيجة تراجع الدعاية الانفصالية وقدرتها على التعبئة والتأطير”.
وأبرز رئيس المرصد الصحراوي لحقوق الإنسان، أن “زيف الدعاية الانفصالية انكشف بعد الهزائم المتتالية التي تلقتها الجزائر والجبهة الانفصالية على المستوى الدبلوماسي والسياسي والميداني منذ تأمين معبر الگرگرات”.
وأوضح محمد سالم عبد الفتاح، أن “تصاعد وثيرة النهب الممنهج للمساعدات الإنسانية خاصة مع تراجع الإمدادات بفعل السياق الدولي المرتبط بالحرب الروسية الأوكرانية وجائحة كوفيد ما ساهم في تأزم الوضع الاجتماعي خاصة وأن قاطني المخيمات يلحظون مراكمة قيادة الميليشيا للثروة والتربح ومحاولة احتكارها بعض الأنشطة غير القانونية من تهريب المساعدات والمحروقات ورعاية عصابات الجريمة المنظمة التي تشتغل بمجالات الاتجار في المخدرات وتهريب البشر”.