• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 12 يناير 2021 على الساعة 21:23

غتوفر 8300 فرصة شغل.. التوقيع على إنشاء أربعة مصانع جديدة في قطاع السيارات

غتوفر 8300 فرصة شغل.. التوقيع على إنشاء أربعة مصانع جديدة في قطاع السيارات

تم، يومه الثلاثاء (12 يناير)، التوقيع في الدار البيضاء على مذكرتي تفاهم لإنشاء أربعة مصانع في قطاع السيارات باستثمارات إجمالية قدرها 912 مليون درهم واستحداث 8300 فرصة عمل، وذلك خلال حفل ترأسه وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي.
وتتعلق هذه الاستثمارات ببناء وحدات إنتاج جديدة للكابلات الصناعية من قبل المجموعتين اليابانيتين Yazaki و Sumitomo.
ويشمل استثمار “Yazaki”، البالغ 462 مليون درهم على توسيع أنشطته في المغرب من خلال إنشاء ثلاثة مصانع جديدة للمجموعة في طنجة والقنيطرة ومكناس، مما سيخلق 6300 منصب شغل.
من جانبها، تخطط سوميتومو لإنشاء مصنعها الخامس في الدار البيضاء من أجل تلبية احتياجات عملائها FCA و CNH Global. هذا الاستثمار الجديد البالغ 450 مليون درهم سيوفر 2000 فرصة عمل.
وبهذه المناسبة، أكد العلمي على أن هذه الاستثمارات الجديدة تشهد على مرونة القطاع الصناعي المغربي والثقة في منصة الإنتاج المغربية، التي توفر جودتها وأدائها وتنوعها آفاقا ممتازة للمستقبل، والنمو لقادة الصناعة العالمية.
وتابع أنه تحت قيادة الملك محمد السادس، المغرب في طريقه لأن يصبح مركز السيارات الأكثر تنافسية في العالم، لافتاً “نعتزم مواصلة هذا الزخم من خلال تحسين التكامل العميق لأنظمتنا البيئية وإزالة الكربون من الإنتاج الصناعي”.
يذكر أنّ مجموعة Yazaki موجودة في المغرب منذ عام 2000، من خلال مصنع في طنجة يعمل فيه 4650 شخصًا ، واثنان آخران في القنيطرة يعمل بهما 4200 شخص ورابع في مكناس يعمل به 4000 شخص، يبلغ حجم مبيعاتها في المغرب 5 مليارات درهم سنويا.
واستقرت سوميموتو في المغرب في عام 2001 من خلال 3 شركات تابعة: Sews MFZ و SEBN و Sews Cabind، رائدة التشغيل في المغرب توفر 25000 فرصة عمل، توظف أكثر من 6300 شخص في شركة Sews Cabind في مصانعها الأربعة، بما في ذلك اثنان في عين حرودة، واحد في الدار البيضاء والآخر في برشيد.