• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 21 يونيو 2022 على الساعة 23:00

غادي ياكلو بولفاف على خاطرهم.. محنة الطلبة اللي رجعو من أوكرانيا غادي تسالي

غادي ياكلو بولفاف على خاطرهم.. محنة الطلبة اللي رجعو من أوكرانيا غادي تسالي

طارق باشلام

طمأن وزير التربية الوطنية الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، بتأكيدِ قرب انفراج ملفهم، مُباشرة بعد عيد الأضحى، حيث سيقضي أكثر من مليون و60 ألف طالب هذه المناسبة الدينية دون أرقٍ وخوف على مستقبلهم الدراسي.

وأكد عبد اللطيف ميراوي اليوم الثلاثاء (21 يونيو) في مجلس المستشارين، أن هؤلاء الطلبة بإمكانهم الاندماج بشكل عادي في منظومة التعليم في المغرب من خلال اجتياز المباريات.

وستحرص الوزارة، يقول عبد اللطيف ميراوي على التعامل مع ملفهم بكل إيجابية وفعالية، وعدم اذخار أي جهد في سبيل إيجاد حلول واقعية وملائمة لتجاوز هذه الوضعية.

ولأن غالبيتهم في تخصصات تتعلق بقطاع الصحة، سارعت الوزارة إلى عقد لقاءات مكثفة مع شبكة عمداء كليات الطب والصيدلة وكليات طب الأسنان العمومية منها والخاصة.

ومن بين الحلول، الأخذ بعين الاعتبار عدد المقاعد الممكن إضافتها في كل مؤسسة لفائدة الطلبة العائدين من أوكرانيا، خصوصا في مجالات الطب والصيدلة وطب الأسنان والبيطرة والهندسة المعمارية، وخضوع الطلبة المسجلين بالسنة الأولى لكل سلك أو دبلوم، للإجراءات والشروط نفسها التي تسري على نظائرهم في المغرب خصوصا في الترشيح والتسجيل بمؤسسات التعليم العالي على الصعيد الوطني.

أما بالنسبة لتوزيع الطلبة، فسيتم اعتماد مبدأ الاستحقاق حسب النقطة المحصل عليها في المباراة الوطنية، وعدد المقاعد المتاحة بكل مؤسسة.