• إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
  • أسماء لمنور: بغيت ولدي يكون محترم مللي يكبر… وكنحس براسي مقصرة معاه
  • سعد لمجرد: غادي ندير أغنية راب… ومازال غيثة ما حاملاش دعيو معانا
  • بسبب تعليق الرحلات الجوية.. سعد لمجرد يعلن تأجيل حفله في مصر
  • لأول مرة في تاريخه.. 4 أعمال كوميدية مرشحة للفوز بجوائز في مهرجان مكناس للدراما التلفزية
عاجل
الأحد 29 أغسطس 2021 على الساعة 20:00

عن عمر ناهز 79 عاما.. اللجنة الأولمبية تودع رئيسها السابق جاك روغ

عن عمر ناهز 79 عاما.. اللجنة الأولمبية تودع رئيسها السابق جاك روغ
أعلنت اللجنة الدولية الأولمبية، اليوم الأحد (29 غشت)، وفاة جاك روغ، الرئيس السابق للجنة الذي شغل منصبه من 2001 حتى 2013، عن عمر ناهز 79 عاما.

ونعى توماس باخ، الرئيس الحالي للجنة الأولمبية الدولية، الراحل قائلا: “أولا وقبل كل شيء، أحب جاك الرياضة والوجود مع الرياضيين، ونقل هذا الشغف إلى كل من عرفه. كانت فرحته في الرياضة معدية”، وتابع “لقد كان رئيسا بارعا، ساعد في تحديث وتحويل اللجنة الأولمبية الدولية. كما كان من أشد المؤيدين للرياضة النظيفة، وحارب بلا كلل ضد شرور المنشطات”.

وأردف باخ: “منذ انتخابنا كأعضاء في اللجنة الأولمبية الدولية، جمعتنا صداقة رائعة، واستمر هذا حتى أيامه الأخيرة”، وختم “الحركة الأولمبية بأكملها حزينة على فقدان صديق عظيم ومشجع متحمس للرياضة”.

ويشار إلى أن روغ كان متخصصا في جراحة العظام، وحصل على شهادة في الطب الرياضي. كما مارس رياضة الرغبي على المستوى الدولي، وفاز في 16 مباراة دولية لبلجيكا. ولاحقا تحول ليصبح بحارا عالميا، حيث شارك في ثلاث دورات أولمبية في أعوام 1968 و1972 و1976.وكان روغ الرئيس الثامن في تاريخ اللجنة الاولمبية الدولية، حيث شغل منصبه خلال 12 عاما قبل أن يخلفه الألماني توماس باخ في عام 2013.

وبعد مسيرته الرياضية الناجحة، انتخب رئيسا للجنتين الأولمبية البلجيكية والأوروبية، وثم رئيسا للجنة الأولمبية الدولية في عام 2001. وبعد رئاسة اللجنة الأولمبية الدولية، شغل منصب المبعوث الخاص للشباب واللاجئين والرياضة لدى الأمم المتحدة.