• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 01 مايو 2022 على الساعة 14:00

عندهم طبيب واحد ديال التخدير.. أطباء شفشاون يستنكرون الخصاص

عندهم طبيب واحد ديال التخدير.. أطباء شفشاون يستنكرون الخصاص

استنكرت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام بشفشاون، ما اعتبرته “حرمان الإقليم من طبيب ثان في تخصص التخدير والإنعاش، بمستشفى محمد الخامس، وذلك في إطار الحركة الوطنية للتعيينات والانتقالات الخاصة بالأطباء الاختصاصيين”.

وأبرزت الهيئة النقابية، في بيان اطلع موقع “كيفاش”، على نسخة منه، أن “توفر المستشفى على طبيب واحد للتخدير، يعني استمرار معاناة الساكنة في التنقل إلى مدن اخرى من أجل العلاج، نتيجة غياب نظام المناوبة والحراسة خارج الأوقات الرسمية، وهو ما يستحيل تحقيقه في ظل تواجد طبيب متخصص واحد”.

واعتبرت النقابة، أن “المسؤولون الجهويون والمركزيون، يستمرون في تجاهل حاجة الإقليم لطبيب ثان في هذا التخصص، خاصة بعد تنقيل مشبوه وخارج الضوابط القانونية لطبيبة إنعاش سابقة، دون تعويض”.

وشدد المصدر ذاته، على أن “تعيين طبيب ثان في تخصص التخدير والإنعاش سيساهم في تسريع جدولة العمليات الجراحية وتقليص مدة انتظار المرضى، وكذا استمرار السير العادي للعمل بقسم الإنعاش”.

وأدانت النقابة، في بيانها، ما اعتبرته “التنقيل المشبوه لطبيب في التخدير والإنعاش، وطبيبة الأعصاب، خارج إطار الحركة الانتقالية وكل الضوابط القانونية، مما زاد من تعميق أزمة الخصاص الذي كان يعاني منه الأقليم”.

هذا ونوهت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام بشفشاون، بـ”المجهودات المبدولة منطرف الطواقم الطبية لتجاوز هذا الوضع، وكذلك إدارة مستشفى محمد الخامس، التي تشتغل في ظروف صعبة، ومع ذلك تمكنت من توفيربعض المرافق والخدمات”، مناشدة “المجتمع الشفشاوني، السياسي، الحقوقي والجمعوي، للتدخل الفعال والعاجل لتصحيح الوضعقبل مرور حركة التعيينات والإنتقالات الوطنية”.