• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 19 مايو 2023 على الساعة 18:30

عمدة الرباط: المهدي جاب لينا هدية كبيرة للعاصمة!

عمدة الرباط: المهدي جاب لينا هدية كبيرة للعاصمة!

وصفت رئيسة المجلس الجماعي للرباط، أسماء اغلالو، المعرض الدولي للكتاب والنشر، بـ”الهدية الكبيرة التي أحضرها وزير الثقافة للرباط”.

وقالت اغلالو، في الندوة الصحافية للدورة 28 للمعرض الدولي للنشر والنشر، التي عقدت صباح اليوم الجمعة (19 ماي) في الرباط، “الرباط هي عاصمة الثقافة داخل إفريقيا وفي العالم الاسلامي، والمهدي (وزير الثقافة) جاب لينا هدية كبيرة للرباط، هي هاد المعرض”.

واعتبرت عمدة الرباط أن “التجربة الأولى (الدورة السابقة للمعرض والتي نظمت لأول مرة في الرباط)، كانت ناجحة جدا، ولقات تفاعل كبير من السكان وأيضا من الناشرين”.

وأضافت المسؤولة الجماعية: “كانت خاصنا هاد اللمسة فالرباط، وأنا كنمد إيدي لجميع دور النشر وغنتساعدو معهم فجميع الإجراءات اللي محتاجة للتدخل ديالنا”.

وتابعت المتحدثة: “حنا كل ثلاثاء وخميس كنستقبلو وفود داخل مقر الجماعة، ونتبادل الهدايا، وأنا ضيوفي كنهديهم كتب عن الرباط، وكندوعو الناشرين يلا عندهم كتب عن تاريخ الرباط وأيضا عن البرنامج التنموي لمدينة الرباط يجيبوهم لينا”.

وكان مسؤولون بجماعة الدار البيضاء عبروا عن استيائهم من عدم التزام وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، بوعده، “بإرجاع المعرض الدولي للكتاب إلى الدار البيضاء باعتبارها المدينة التي وجد بها منذ انطلاقه، بعدما قرر الوزير تنظيمه السنة الماضية في الرباط، استثناءا بسبب الظروف الصحية، وكذلك لانتقاده عدم دعم مجالس المدينة للمعرض ماديا”.

وقال عبد اللطيف الناصري، نائب رئيسة مجلس جماعة الدار البيضاء، المفوض له تدبير الشؤون الثقافية والرياضية بالمدينة، في رسالة وجهها إلى وزير الثقافة، إن “جماعة البيضاء خصصت برسم ميزانية 2023، دعما ماليا للمعرض، قدره 5 ملايين درهم لأول مرة، من أجل إنجاح فعاليات المعرض في نسخته 28”.

وأضاف الناصري: “لقد تقبلنا السنة الماضية على مضض وتفهمنا مبررات نقل المعرض الدولي للنشر والكتاب من مدينة الدار البيضاء التي ارتبط بها إلى مدينة الرباط، لاسيما بعدما وعد الوزير بأن نقل هذه التظاهرة أمر طارئ ومؤقت”.

وتابع المتحدث في رسالته إلى الوزير: “وعد الحر دين عليه”، في إشارة للوعد الذي قطعه الوزير بإرجاع المعرض إلى الدار البيضاء، خاصة وأن “المعرض عرف ونشأ وتطور بالدار البيضاء وأصبح جزءا منها وأصبحت هي أحد مقومات نجاحه”.

وأكد المسؤول الجماعي بأن “إعلان وزارة الشباب والثقافة والتوصل، عن استمرار تنظيم المعرض بمدينة الرباط، شكل خيبة أمل لمسؤولي المدينة ولساكنتها ككل”.

يشار إلى أن مقاطعة كبيك الكندية تحل ضيفة شرف على الدورة الثامنة والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب، المرتقب تنظيمها في الفترة ما بين 01 و11 يونيو المقبل بفضاء OLM السويسي بالرباط.

إقرأ أيضا: وعد الدار البيضاء بـ”معرض دولي للشباب والطفولة”.. بنسعيد يعلن “ترسيم” معرض الكتاب بالرباط