• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 22 يناير 2021 على الساعة 23:30

على المستوى الإفريقي.. المغرب أول دولة تتوصل بلقاح كورونا

على المستوى الإفريقي.. المغرب أول دولة تتوصل بلقاح كورونا

استلمت المملكة، ظهر اليوم الجمعة (22 يناير)، أول شحنة من لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، لتكون بذلك أول بلد إفريقي يتوصل بلقاح مضاد للجائحة.

وكشف مصدر مطلع أن الشحنة الأولى التي توصل بها المغرب هي أولى شحنات اللقاح على المستوى القاري، وأن المملكة توصلت بها قبل الجيران الأفارقة بفضل اتفاق استباقي تجاري.

ومن جهة أخرى، فإن المغرب من الدول الأولى التي توصلت بأولى الشحنات من الهند، بعد أن أجازت الحكومة الهندية تصدير اللقاحات إلى الخارج .

وكان الدكتور، سمير مشور، نائب الرئيس العام لمجموعة “سامسونغ بيولوجيكس” الكورية الجنوبية، قد أكد خلال مروره، الشهر الماضي في برنامج “بدون لغة خشب” على إذاعة “ميد راديو” وعلى قناة” كيفاش تيفي”، أنه تدخل بصفة مباشرة مع مديري شركة “أسترازينكا” لإعطاء المغرب أولوية عالمية.

وحسب بلاغ حكومي، فقد حطت الشحنة ظهر اليوم بمطار محمد الخامس في الدار البيضاء، على متن طائرة شحن للخطوط الملكية المغربية، قادمة من مومباي الهندية، وعلى متنها شحنة مكونة من مليوني جرعة من لقاح “أسترازينيكا أوكسفورد”، الذي يتم إنتاجه في معهد سيروم الهندي، أكبر معهد لإنتاج اللقاحات في الهند والعالم، والتابع لشركة “أسترازينكا”البريطانية.

هذا وقد وقع المغرب عقودا مع الشركة البريطانية ومختبر الأدوية الصيني سينوفارم، من أجل اقتناء 66 مليون جرعة من اللقاحات، بهدف تطعيم 33 مليون نسمة.