• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 30 يناير 2023 على الساعة 18:30

عقوبات صارمة تنتظر الجزائر.. الفيفا يتفاعل مع شكاية “نادي المحامين بالمغرب” بشأن تجاوزات “الشان”

عقوبات صارمة تنتظر الجزائر.. الفيفا يتفاعل مع شكاية “نادي المحامين بالمغرب” بشأن تجاوزات “الشان”

توصل نادي المحامين بالمغرب بمراسلة من الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” بعد توصلها بالشكاية المقدمة من طرف النادي، بشأن الأحداث التي عرفها الحفل الافتتاحي للشان في الجزائر، من تمرير رسائل سياسية وهتافات عنصرية في خرق لقوانين الفيفا.

وقال المحامي مراد العجوطي، في تصريح لموقع “كيفاش”، إن الهيئات القضائية للفيفا “تعاملت بسرعة مع شكاية نادي المحامين بالمغرب، مما يدل على خطورة الخروقات القانونية التي عرفتها الجلسة الافتتاحية للشان التي تم تحويلها لمنبر للدعوة إلى أعمال إرهابية ونشر العنصرية”.

وأضاف المحامي أن نادي المحامين بالمغرب “تقدم بملف متكامل معزز بالأدلة التي تثبت ذلك، أظن أن الفيفا يجب أن تأخذ هذه المعطيات بعين الاعتبار قبل تقييم ترشيح الجزائر لبطولة إفريقيا 2025”.

وكشف رئيس النادي أن الفيفا كشفت في مراسلتها عن اللأهلية القانونية لنادي المحامين للتقدم بشكاية أمام الهيئات القضائية إلى الاتحاد طبقا لمقتضيات الفقرة الثانية من المادة 52 من مدونة التأديب، تنص على أنه يجوز لأي شخص أو هيئة أن يلفت انتباه الهيئات القضائية للفيفا إلى سلوك يعتبره مخالفا للوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم شريطة أن تكون الادعاءات مكتوبة.

وكشف المحامي أن المراسلة بينت أن لجنة التأديب شرعت في التحقيق في القضية بناءا على الشكاية التي توصلت بها نادي المحامين، بتاريخ 19 يناير من الشهر الجاري، ويحمل الملف رقم FDD-13973 وهي المراجع التي تخص القرارات التأديبية للفيفا.

وكان حفل افتتاح منافسة الشان في الجزائر عرف تمرير رسائل سياسية وهتافات عنصرية في خرق لمقتضيات المادة 60 من لوائح الفيفا بشأن سلامة وأمن الملاعب التي تحظر بتاتا “الترويج أو الإعلان عن الرسائل السياسية والدينية، وكذا الأعمال السياسية والدينية داخل رقعة الملعب أو بالقرب منه بأي وسيلة من الوسائل قبل وأثناء وبعد المباريات”.

كما أقحمت الدولة المضيفة قضية الصحراء المغربية في هذه المسابقة الرياضية من خلال استخدامها حفيد نيلسون مانديلا لترويج خطابها السياسي، إلى جانب ترديد بعض الجماهير الجزائرية هتافات عنصرية ضد المغاربة.