• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 28 يوليو 2021 على الساعة 15:30

عضو في لجنة التلقيح: ما كاينة حتى وفاة بسبب اللقاح فالمغرب

عضو في لجنة التلقيح: ما كاينة حتى وفاة بسبب اللقاح فالمغرب

عقب تداول خبر وفاة شابة في مدينة مراكش بعد تلقيها لقاح “جونسون آند جونسون”، أكد سعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية للتلقيح، أنه لم تسجل أية وفاة بسبب تلقي لقاح كورونا، مشيرا إلى أنه ومنذ انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح هناك لجنة اليقظة الدوائية التي تسهر على تتبع الحالات الملقحة التي عانت من أعراض جانبية للتلقيح.

وأضاف عضو اللجنة العلمية، في تصريح لموقع القناة الثانية “دوزيم”، أن اللجنة المذكورة “انتقلت وفتحت تحقيقا صحيا لمعرفة الأسباب وراء وفاة هذه الشابة، وما إذا كان للقاح “جونسون آند جونسون” علاقة بذلك”.

وتابع عفيف: “حينما يتم تحديد أسباب الوفاة سيتم الإعلان عنها بكل شفافية كما سبق من تحقيقات أجريت حول ما أثير من جلطات دموية أو حالات تختر لدى المستفيدين من لقاح “أسترازينيكا”، وخلصت إلى عدم وجود أي وفاة بسبب لقاح “أسترازينيكا” نتيجة مضاعفات الأعراض الجانبية”.

وشدد عضو اللجنة العلمية على أن “المغرب لم يسبق له أن سجل أي حالة وفاة في صفوف المستفيدين من اللقاحين المعتمدين بالمغرب “سينوفارم” و”أسترازينيكا””.

وكانت وزارة الصحة أعلنت، أمس الثلاثاء (27 يوليوز)، أنها باشرت تحقيقاتها في نازلة وفاة شابة (33 عاما) بالمركب الثقافي (باب إغلي) بمدينة مراكش، بعد تلقيها جرعة اللقاح، مؤكدة أن منظومة اليقظة الدوائية الخاصة بتتبع اللقاحات، ومنذ انطلاق عملية التلقيح الوطنية، تحرص حرصا شديدا على تتبع أي آثار جانبية أو حوادث صحية تزامنت مع عملية التلقيح، مفيدة بأنها ستنشر نتائج التحقيقات في هذا الحادث المؤسف بعد انتهاء عمل اللجنة.

إقرأ أيضا:بعد وفاة شابة إثر تلقيها جرعة من لقاح “جونسون آند جونسون”.. قرار حازم من وزارة الصحة