• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 10 أغسطس 2021 على الساعة 12:30

عريضة.. مغاربة يطالبون غوغل وأبل بحذف حدود الصحراء الوهمية

عريضة.. مغاربة يطالبون غوغل وأبل بحذف حدود الصحراء الوهمية

وقع نحو 11 ألف مغربي حتى الٱن، على عريضة إلكترونية، أطلقها مغاربة غيورين على صحرائهم، لمطالبة شركات “غوغل” و”مايكروسوفت” و”أبل” الأمريكية العملاقة بتبني الموقف الأمريكي الذي يعترف بسيادة المغرب الكاملة على صحرائه.

ويطالب الموقعون على العريضة، الذين يرغبون في بلوغ سقف 15 ألف توقيع، اشركات المذكورة (Google و Microsoft و Apple)، بمحو الحدود المصطنعة والوهمية التي تفصل المغرب عن صحرائه من على جميع خرائطهم الدولية.

وذكر أصحاب العريضة، أنه سبق ل”غوغل” أن عدلت خرائطها وفقًا للمنطقة الجغرافية سنة 2010، بناء على ملتمس مماثل، وبالتالي، يمكن لعناوين IP الموجودة في المغرب الآن رؤية المغرب التاريخي بصحرائه.

والإشكال الٱن، يضيف أصحاب العريضة، في كون عناوين IP الموجودة خارج البلاد تشهد قطع المغرب عن الصحراء، وأضافوا “نريد أن يتوقف هذا، مغاربة الخارج يمثلون نحو خمسة عشر مليون نسمة ولا يمكننا قبول رؤية بلدنا ينقسم إلى قسمين في كل مرة نستشير فيها خريطة على Google Map أو Bing أو حتى Apple”.

وأوضح المصدر ذاته، أنه إضافة إلى ذلك، يتم استخدام هذه البطاقات “المزيفة” من قبل العديد من الصحفيين ومستخدمي الإنترنت، مما يساهم في سوء الفهم بأن هناك دولة منفصلة عن المغرب لها حدودها في هذه المنطقة.

والتمس الموقعون على العريضة من جميع المنصات الأمريكية المذكورة إلى التوافق مع السياسة الأمريكية واعتماد الخريطة الرسمية للمغرب بما في ذلك الصحراء.