• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 12 فبراير 2022 على الساعة 16:03

عاجل.. سفارة المغرب في أوكرانيا توصي المغاربة بمغادرة البلاد

عاجل.. سفارة المغرب في أوكرانيا توصي المغاربة بمغادرة البلاد

في ظل التوتر بين روسيا وأوكرانيا، أوصت سفارة المملكة المغربية في كييف المواطنين المغاربة المتواجدين في أوكرانيا، بمغادرتها.

وقالت السفارة، في بلاغ لها اليوم السبت (12 فبراير)، إن هذه الدعوة تأتي “حرصا على سلامتهم، وذلك عبر الرحلات الجوية التجارية المتوفرة”.

كما دعت السفارة المواطنين المغاربة الراغبين في السفر إلى أوكرانيا إلى “تأجيل سفرهم في الوقت الراهن”.

ووضعت سفارة المملكة المغربية بكييف رهن إشارة كل المغاربة المتواجدين في أوكرانيا الأرقام الهاتفية التالية المخصصة لتلقي مكالماتهم:

00380931961457
00380637837591
00380930590259

وتصاعدت مخاوف المغاربة المقيمين بأوكرانيا من تفجر نزاع عسكري بين موسكو وكييف، وسط حراك سياسي عالمي بشأن الأزمة القائمة، ما دفع العديد من الطلاب والمستخدمين في المدن الأوكرانية إلى التساؤل حول مصيرهم في ظل تفاقم التهديدات العسكرية المباشرة.

وكانت روسيا نشرت عشرات الآلاف من قواتها على حدودها مع أوكرانيا، وبدأت تدريبات عسكرية مع بيلاروسيا، في حين حذر البنتاغون من أن الرئيس بوتين يزيد من زعزعة استقرار المنطقة.

وقال مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، الجمعة، إن الاجتياح الروسي لأوكرانيا “قد يحدث في أي لحظة”، داعيا المواطنين الأميركيين إلى مغادرة البلاد “فورا”.

وأضاف سوليفان أن الولايات المتحدة ترى “علامات لتصعيد روسي بما في ذلك وصول قوات جديدة إلى الحدود الأوكرانية”.

وأشار المسؤول الأميركي إلى أن واشنطن تتوقع أن يبدأ أي غزو روسي لأوكرانيا “بقصف جوي يتلوه اجتياح بري”، مبينا أن الاجتياح الروسي “قد يحدث في أي لحظة حتى في ظل الألعاب الأولمبية الشتوية” المقرر ان تنتهي في 20 فبراير الجاري.

ودعا سوليفان المواطنين الأميركيين الذين ما زالوا في أوكرانيا إلى “المغادرة فورا خلال الـ24 أو 48 ساعة المقبلة”.

وأكد سوليفان أن “روسيا قد تنفذ عدوانها على أساس ذريعة مفتعلة”، لافتا إلى أن “الطريقة التي نشرت بها روسيا قواتها حول أوكرانيا تدفعنا للاعتقاد بأنها تعتزم الاجتياح”.