• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 07 مارس 2024 على الساعة 20:30

ظهور فيروس مجهول أودى بحياة أطفال بتارودانت واشتوكة آيت باها.. مطالب لوزارة الصحة بالتدخل

ظهور فيروس مجهول أودى بحياة أطفال بتارودانت واشتوكة آيت باها.. مطالب لوزارة الصحة بالتدخل

في ظل تزايد المخاوف جراء ظهور فيروس مجهول بإقليمي تارودانت واشتوكة آيت باها، أودى بحياة عدد من الأطفال، طالب فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، بالتدخل لتطويق انتشار هذا الفيروس.

وأوضحت النائبة البرلمانية خديجة أروهال، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، أن العديد من المواطنات والمواطنين بجماعة سيدي عبد الله أوسعيد بإقليم تارودانت، وفي بعض مناطق إقليم اشتوكة آيت باها، سجلوا ظهور فيروس مجهول، وهو عبارة عن طفح جلدي مرفوق بالحمى، أودى، حتى الآن، بحياة بعض الأطفال، فيما تم نقل حالات أخرى إلى المستشفيات لتلقي العلاجات الضرورية.

وأشارت أروهال، في سؤال كتابي وجهته إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، إلى أن الساكنة المحلية تتخوف من انتشار أوسع لهذا الفيروس الذي تشبه بعض أعراضه مرض الحصبة أو “بوحمرون”.

وأضافت: “نتطلع إلى معرفة طبيعة هذا المرض، وأسبابه، وتجلياته، وما إن كان معديا أم لا، وكيفيات الوقاية منه وعلاجه”.

ولفتت البرلمانية إلى أنه سبق لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية أن أعلنت، في بلاغ لها مؤرخ في404 مارس الجاري، عن ارتفاع حالات مرض الحصبة في المغرب، في سياق عالمي يتميز بزيادات كبيرة في عدد الحالات، وتفشيها على مستوى العالم، بما في ذلك دول أوروبية وإفريقية والولايات المتحدة الأمريكية ومناطق أخرى من العالم.

وتساءلت أروهال حول إن كان الأمر يتعلق بالمرض ذاته الذي ظهر منذ أسابيع في كل من تارودانت واشتوكة آيت باها بجهة سوس- ماسة، وهي الجهة التي تم فيها رصد ارتفاع ملحوظ لحالات الحصبة منذ منتصف شتنبر 2023.

واستفسرت عضو فريق التقدم والاشتراكية، وزير الصحة، حول طبيعة التدابير التي ستتخذها الوزارة من أجل “القضاء نهائيا على تجليات الفيروس، وتعزيز أنشطة الرصد الوبائي وحملات للتلقيح الوطنية، للحد من انتشار المرض وظهور بؤر مرضية أخرى محليا ووطنيا”.

وكانت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أعلنت عن ارتفاع حالات الحصبة في بلادنا، في سياق عالمي يتميز بزيادات كبيرة في عدد الحالات وتفشيها على مستوى العالم، بما في ذلك دول أوروبية وإفريقية والولايات المتحدة الأمريكية ومناطق أخرى من العالم.

وأفاد بلاغ للوزارة أنه وطنيا، تم رصد ارتفاع ملحوظ لعدد حالات الحصبة، منذ منتصف شتنبر 2023، بجهة سوس- ماسة بالخصوص.

وفور ذلك، يضيف البلاغ، قامت الوزارة عبر مصالحها الجهوية والإقليمية بمجموعة من التدابير الميدانية من خلال تعزيز أنشطة الرصد الوبائي وحملات للتلقيح، مما مكن من احتواء سرعة انتشارها، وهذا ما جعل الحالات المسجلة في الأسابيع الأخيرة، متمركزة بإقليمي تارودانت وشتوكة آيت باها.

وأوضح المصدر ذاته أن التحريات الوبائية الميدانية خلصت إلى انخفاض الإقبال على التلقيح بمجموعة من التجمعات السكانية، مما ساهم في انتشار الفيروس وظهور بؤر الحالات المرضية.

وذكرت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بأن “التطعيم هو الطريقة الأكثر فعالية للوقاية من العديد من الأمراض المعدية بما في ذلك الحصبة، فإنها تهيب بالأمهات والآباء الإلتزام بجدول التلقيح المعتمد في إطار البرنامج الوطني للتمنيع، حيث يشمل جرعتين ضد الحصبة، في الشهر التاسع والثامن عشر”.

كما نصحت الوزارة بضرورة التوجه إلى أقرب مؤسسة صحية في حالات ظهور أعراض المرض (طفح جلدي مع حمى)، لتلقي العلاج المناسب وتفادي المضاعفات.

وأكدت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أنها توفر عبر شبكة المؤسسات الصحية الأولية بمختلف أقاليم وعمالات المملكة، خدمة اللقاحات مجانا، حيث يعد البرنامج الوطني للتمنيع من البرامج ذات الأولوية لدى الوزارة.