• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 02 يوليو 2016 على الساعة 01:46

طلحة: التقيت أوباما وسوزان رايس من أجل قضية الصحراء

طلحة: التقيت أوباما وسوزان رايس من أجل قضية الصحراء

CHO_6966
فرح الباز
حكى الصحافي السوداني طلحة جبريل، خلال استضافته في برنامج “حديث رمضاني” الذي بث أمس الجمعة (1 يوليوز) على إذاعة “ميد راديو”، عن تفاصيل اللقاء الذي جمعه مع سوزان رايس مستشارة الأمن القومي الأمريكي، والذي شرح لها فيه خلفيات وتفاصيل قضية الصحراء المغربية.
وقال طلحة جبريل: “عندما اقترح علي أن أكون مديرا لمكتب الشرق الأوسط في أمريكا، هناك أدرك الكثيرون حبي لهذا البلد، بفضل ما قمت به هناك لصالح هذا البلد وقضية الصحراء، كلقائي مع سوزان رايس”.
وأوضح الصحافي السوداني أن لقاءه مع رايس جاء بعد لقائه مع بارك أوباما، الذي كان آنذاك مرشحا للرئاسة الأمريكية. وقال: “لقائي مع أوباما سهل عليا اللقاء مع رايس، أتذكر سألني أوباما حول أي مشكل إفريقي يمكن للإدارة الأمريكية الجديدة أن تنجح في حله، فأجبته: مشكل الصحراء، فاستغرب وسألني كيف، فقلت له لأن لديكم علاقات تاريخية واستراتيجية وطيدة جدا مع المغرب ولديكم علاقات مصالح متبادلة مع الجزائر بسبب النفط والغاز، وبحكم علاقتكم الطيبة مع طرفي النزاع تستطيعون حل الملف، قال لي هذا مهم جدا إجلس مع رايس واعطها التفاصيل”.
وأضاف طلحة: “قلت لها بعد أن شرحت لها قضية الصحراء من ألفها إلى يائها، وأنا سعيد أنها قالت هذا الكلام لسفير المغرب في واشنطن وسفير المغرب في الأمم المتحدة مصطفى الساهل، قالت لهما هناك صحافي سوداني في واشنطن شرح لي قضية الصحراء بالتفصيل، وبالفعل جلست معها حوالي 53 دقيقة في واشنطن وشرحت لها تفاصيل القضية، وسألت كيف تمكنت من الإلمام بهذه التفاصيل، فقلت لها أنا درست في المغرب والمغاربة أصهاري، فقالت لي هذا ولاء كبير للمغرب. وأتذكر أن السفير المغربي في واشنطن اتصل بي وقال لي ماذا قلت بالضبط لرايس فشرحت له”.