نبه فريق التقدم والاشتراكية في مجلس النواب إلى وضعية طلبة كليات الطب الذين لا زالوا في انتظار التعيين برسم سنة التدريب (السنة السابعة).
وفي سؤال كتابي وجهته إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، أمين التهراوي، أبرزت عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، نادية التهامي، أن “عددا كبيرا من طلبة كليات الطب الذين أنهوا بنجاح السنوات الست الأولى من تكوينهم، هم الآن في انتظار تعيينهم قصد الالتحاق بمراكز تدريبهم في إطار السنة السابعة (سنة التدريب الداخلي)”.
ولفتت التهامي، إلى أن “الفريق توصل بعدة شكايات من هؤلاء الطلبة، الذين يضطرون إلى التنقل إلى العاصمة الرباط من مختلف المدن قصد القيام بالإجراءات الإدارية المرتبطة بتعيينهم، غير أنهم يتفاجؤون بعدم تجاوب المصالح المعنية معهم، بل يتم إخبارهم بوجود “بلوكاج” دون توضيح طبيعته أو أسبابه، مما يخلق لديهم حالة من الارتباك والقلق ويزيد من معاناتهم المادية والمعنوية”.
وشددت البرلمانية، على أن “استمرار هذا الوضع دون تقديم توضيحات رسمية أو آجال واضحة للتعيين يثير استياءً واسعاً في صفوف الطلبة المعنيين وأسرهم، كما يعكس خللاً على مستوى تدبير هذه العملية داخل مصالح وزارتكم، في وقت تعرف فيه المنظومة الصحية خصاصاً مهماً في الموارد البشرية وتحتاج إلى تعزيز فوري بطلبة الطب المتدربين”.
وطالبت البرلمانية الوزير بالكشف عن “الأسباب الحقيقية وراء هذا “البلوكاج” الذي تعرفه عملية تعيين طلبة السنة السابعة في كليات الطب”.