• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 04 سبتمبر 2017 على الساعة 18:46

طفل توفي بسبب تسمم ميكروبي ونزيف عند صانع أسنان تقليدي.. ضرسة القتل!

طفل توفي بسبب تسمم ميكروبي ونزيف عند صانع أسنان تقليدي.. ضرسة القتل!

توفي طفل، يبلغ من العمر 12 سنة، متأثرا بمضاعفات خطيرة، تمثلت في تسمم ميكروبي حاد في الدم مصحوب بنزيف قوي، حدثت إثر خلع ضرس عند صانع أسنان ينتحل صفة طبيب أسنان في بلدية واد لو.
وأدانت هيأة أطباء الأسنان الوطنية وفاة الطفل على يد “ممارس غير قانوني لمهنة طب الأسنان”، مجددة مطلبها بضرورة محاربة الممارسين غير الشرعيين لهذه المهنة.
واستنكرت الهيأة، في بلاغ لها اليوم الاثنين (4 شتنبر)، هذا العمل الذي أودى بحياة الطفل، مشيرة إلى “تفاقم عدد الممارسين غير الشرعيين في السنوات الأخيرة رغم إرسالية وزير الداخلية إلى ولاة وعمال الأقاليم بالمملكة التي تحثهم على مراقبة محلات صانعي رمامات الأسنان”.
وأضاف البلاغ أن “هؤلاء الممارسين غير الشرعيين يمارسون أعمالا تدخل في إطار تخصص طب الأسنان”، موضحا أن “عملية الفحص والتشخيص وأخذ القياسات ووضع أو تركيب أطقم الأسنان هو عمل تخصصي من الأعمال الطبية الموكولة حصرا لأطباء الأسنان، وا
لتي لا يجوز مزاولتها إلا من قبل شخص حاصل على الدكتوراه في طب الأسنان مسجل في جدول هيئة أطباء الأسنان الوطنية”.
ودعت الهيأة “كافة المتدخلين إلى القضاء بشكل حاسم وجدي على هذا الخطر الصحي الذي يسيء لسمعة المغرب كبلد رائد ونموذجي في محيطه الإقليمي، ويتعارض مع مقتضيات دستور 2011 المتعلقة بالحق في العلاج والعناية الصحية لكل المواطنات والمواطنين وعلى قدم المساواة”.