• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 13 ديسمبر 2023 على الساعة 19:00

طالب بتسريع عملية تعويض وإيواء المتضررين من الزلزال.. ائتلاف مدني يدعو إلى إخراج “قانون الجبل”

طالب بتسريع عملية تعويض وإيواء المتضررين من الزلزال.. ائتلاف مدني يدعو إلى إخراج “قانون الجبل”

دعا “الائتلاف المدني من أجل الجبل” إلى التسريع في عملية تنزيل البرنامج الوطني لتعويض وإيواء المتضررين وإعادة إعمار المناطق المتضررة من “زلزال الحوز”، وإيجاد حلول “ناجعة ومستعجلة” لإنهاء معاناة سكان تلك المناطق.

جاء ذلك في نداء وجهه الائتلاف “بمناسبة اليوم الدولي للجبال، الذي يصادف 11 دجنبر من كل سنة، عنوانه بـ”جميعا يمكننا بناء مستقبل أكثر استدامة وازدهارًا للجبال وساكنتها”.

وتوجه الائتلاف بنداءه إلى كل الفاعلين دولة وحكومة ومؤسسات تمثيلية وأحزاب ومجتمع مدني ووسائل الاعلام وكل الرأي العام، ملتمسا “الدعم والتفاعل لمواجهة التحديات التي تعاني منها المناطق الجبلية بالمغرب”، ومؤكدا على “الضرورة الملحة للعمل المشترك لتسود العدالة المجالية والاجتماعية وتتحقق التنمية المستدامة في هذه المناطق الحيوية”.

وشدد الائتلاف المدني، في النداء الذي توصل به موقع “كيفاش”، على “ضرورة اعتماد سياسات عمومية مناسبة للمناطق الجبلية، وعلى رأسها إخراج قانون الجبل الى حيز الوجود”.

وأشار النداء إلى أن اليوم الدولي للجبال لهذه السنة يأتي في سياق تواجه فيه المناطق الجبلية تحديات جسيمة على مختلف الواجهات الاقتصادية ولاجتماعية والبيئية، حيث تتعرض النظم البيئية الجبلية وبشكل خطير لفقدان التنوع البيولوجي نتيجة للاستغلال غير المستدام وكذا حصيلة أثار التغيرات المناخية، مما يشكل تهديداً حقيقيا للاستدامة البيئية والاقتصادية وللاستقرار الاجتماعي بهذه المناطق.

كما حل هذا اليوم، يضيف المصدر ذاته، “والمغرب يشهد حالة احتقان اجتماعي كبير بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة وغلاء الأسعار وتصاعد حدة الاحتجاجات بمجموعة من القطاعات على رأسها قطاع التعليم. وكذا استمرار معاناة وتردي الأوضاع الاجتماعية والصحية والتعليمية لأهالينا بالمناطق الجبلية المتضررة بالزلزال والاختلالات التي يعرفها موضوع الدعم والإجراءات الحكومية الموجهة للأسر المتضررة”.

ودعا الائتلاف، الحكومة المغربية إلى تبني خطوات عملية تترجم انخراطها في تنزيل الخماسية التي أعلنتها الجمعية العامة للأمم المتحدة 2023-2027 باعتبارها “خمس سنوات من العمل من أجل تنمية المناطق الجبلية”، والعمل على سن سياسات عمومية فعالة لحماية واستعادة النظم الإيكولوجية والمحافظة على الموارد الطبيعية في المناطق الجبلية.

كما طالب “الائتلاف المدني من أجل الجبل” بضمان حق التمدرس، عبر تقوية المدرسة العمومية كخيار لا بديل عنه، وايجاد حل فوري ومستعجل لمشكلة التعليم ومعالجة آثار الهدر في الزمن الدراسي الناجم عن الاحتجاجات المشروعة لنساء ورجال التعليم والذي كانت أثاره أكبر على فلذات أكبادنا في المناطق الجبلية.