• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 27 سبتمبر 2023 على الساعة 11:31

سكان “الرياض” بغاو الطوبيسات.. أزمة النقل تستنفر مسيري جماعات إقليم مديونة

سكان “الرياض” بغاو الطوبيسات.. أزمة النقل تستنفر مسيري جماعات إقليم مديونة

عقد أمس الثلاثاء (26 شتنبر)، اجتماع في جماعة سيدي حجاج واد حصار، جمع عدد من رؤساء جماعات إقليم مديونة، للتداول بخصوص معضلة النقل العمومي، ومحاولة إيجاد صيغ ملائمة مع شركة “ألزا”.

وتطرق الاجتماع، الذي حضره رؤساء جماعات سيدي ححاج واد حصار وتيط مليل والهراويين والمجاطية أولاد طالب ومديونة، فضلا عن ممثل عن مؤسسة التعاون بين الجماعات البيضاء ومديرة قطب الاستغلال بشركة “ألزا”، وقائد ملحقة النجاح، (تطرق) إلى خطوط حافلات النقل العمومي التي تربط عدد من مناطق العاصمة الاقتصادية، وإمكانية تمديدها أو إحداث خطوط جديدة تغطي تراب جماعات إقليم مديونة.

وقال مولاي هشام نواش، وهو رئيس جمعية الرياض للتنمية المجتمعية بمشروع الرياض سيدي حجاج واد حصار في تصريح لموقع “كيفاش”، إنه جرى خلال هذا الاجتماع، الاتفاق على دراسة مطالب الساكنة في أفق تمديد مجموعة من الخطوط التي تخص ربط حافلات النقل الحضري بالدار البيضاء بجماعات إقليم مديونة.

وشدد المتحدث ذاته، أن ساكنة مشروع “الرياض” تعاني من قلة النقل العمومي، باعتبارها ساكنة مرحلة من دور الصفيح على مستوى البرنوصي وعين السبع والحي المحمدي والسالمية، حيث تضطر إلى استعمال 3 أو 4 سيارات أجرة للوصول إلى عملها، وأضاف أن مشروع الرياض يضم كثافة سكانية كبيرة هي في أمس الحاجة لحافلات النقل الحضري لإنهاء معاناتها اليومي، المادية والنفسية مع النقل.

وحسب الفاعل الجمعوي ذاته، تطالب ساكنة مشروع الرياض في جماعة سيدي حجاج بتمديد خطوط 604.606.608.904.903 إلى هذا المشروع الضخم، كما طالبوا بإحداث خط جديد يربط مشروع الرياض بالحي المحمدي، وآخر يربط الدار البيضاء بالبدر والعالية و لحنانشة، وتمديد الخط 120 إلى مشروع الرشاد ومشروع الليمون.

كما تمت المطالبة بإحداث خط داخلي يربط بين مختلف جماعات إقليم مديونة، وإحداث خط يربط جماعات إقليم مديونة بكلية عين الشق.
وعقب هذا الاجتماع، قام رؤساء الجماعت المذكورة بزيارة لمشروع الرياض للتعرف على المسار الذي ستسلكه الحافلات العمومية.