• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 13 مارس 2023 على الساعة 15:00

زهور رحيحيل “مع الرمضاني”: الذاكرة اليهودية المغربية ملك للوطن… وخاصنا نحميوها من السطو

زهور رحيحيل “مع الرمضاني”: الذاكرة اليهودية المغربية ملك للوطن… وخاصنا نحميوها من السطو

أكدت زهور رحيحيل، محافظة المتحف اليهودي بمدينة الدارالبيضاء، وصاحبة برنامج “ناس الملاح” على إذاعة “ميد راديو” على ضرورة الحفاظ على الذاكرة اليهودية المغربية المشتركة، وحمايتها من كل سطو قد يستهدف الخصوصية المغربية فيها.
وأبرزت رحيحيل، خلال حلولها ضيفة مساء أمس الأحد (12 مارس)، على برنامج “مع الرمضاني” الذي تبثه “القناة الثانية”، أن صيانة والحفاظ على الذاكرة اليهودية في المغرب واجب كل مغربي سواء كان مغربيا مسلما أو مغربيا يهوديا”، مبرزة أن “الأمر يتعلق بذاكرة جماعية مشتركة تمثل الثقافة المغربية متعددة الروافد”.
وعن الذاكرة اليهودية المغربية المشتركة، أوضحت محافظة المتحف اليهودي بالدار البيضاء، أن اليهود كانوا يتواجدون في كل جهات ومناطق المغرب في القرى والدواوير والجبال، حيث كانت تعد الجماعة اليهودية في المغرب، أكبر الجماعات في حوض البحر الأبيض المتوسط والعالم العربي”.
وتابعت في السياق ذاته، قائلة: “خاصنا نفهمو التاريخ والتراث ديالنا باش ما يجيش شي واحد آخر أشنو عندنا حنا… وما نخليش الغير يجي ويفهم عليا ويقريني ثقافتي”.

وأوضحت زهور رحيحيل، أن “الذاكرة مشتركة وماشي غير ديال اليهود، وهي ملك للوطن إذا خاصنا نعرفوها ونبحثو عليها ونحافظو عليها باش ما تعرضش للسطو”.
هذا ولفتت المتحدثة ذاته، إلى أهمية المتاحف، قائلة: “المتاحف كتكمل دور المدرسة اللي ما يمكنش ليها تحكي ليك التاريخ أو الثقافة والتراث كامل”.
وفي إشارة إلى برنامج “ناس الملاح” على إذاعة “ميد راديو”، قالت زهور رحيحيل، إن اللقاء الإذاعي بمثابة فضاء أكثر انفتاحا من المتحف بشكله التقليدي، معتبرة أن البرنامج “متحف على الأثير”.