• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 10 فبراير 2022 على الساعة 16:49

رفقة تونس.. مؤشر الديموقراطية 2021 يصنف المغرب في طليعة الدول المغاربية والعربية

رفقة تونس.. مؤشر الديموقراطية 2021 يصنف المغرب في طليعة الدول المغاربية والعربية

صنف تقرير مؤشر الديمقراطية 2021، الذي نشرته صحيفة “ذي إكونوميست” البريطانية، المغرب في المرتبة 95 عالميا من أصل 167 دولة.

وجاء المغرب في المرتبة الثانية مغاربيا وعربيا، خلف تونس صاحبة المركز 75 عالميا، فيما جاءت فلسطين ثالثة وفي المركز 109 عالميا، ثم الكويت في المركز 110، ولبنان في المركز 111.

ومنح التقرير الصادر أمس الأربعاء (9 فبراير) المغرب مجموع 5.04 من أصل عشر نقاط، واضعا إياه في خانة “الأنظمة الهجينة”. في المقابل، صنف مؤشر الديمقراطية 2021، الجزائر في الرتبة 113، وسط الدول ذات “الأنظمة الشمولية والسلطوية”.

وحصل المغرب على هذه المرتبة المشرفة، رغم إكرهات الجائحة وما تطلبته عالميا من عودة لسلطة الدولة، في تدبير الشأن الصحي العام، وهي الجزئية التي أغفلتها وكالة الأنباء الفرنسية في تقاريرها.

عالميا، حلت النرويج في المرتبة الأولى، متبوعة بنيوزيلندا وفلندا في المرتبة الثالثة، ثم السويد و إيسلندا والدنمارك في المرتبة السادسة.

وبخصوص ذيل الترتيب، فقد كانت المرتبة الأخيرة من نصيب أفغانستان، وقبلها كل من ميانمار وكوريا الشمالية، والكونغو الديمقراطية، وجمهورية إفريقيا الوسطى وسوريا.

ويقسم التقرير الدول لأربعة أقسام هي: قسم الديمقراطيات الكاملة، وقسم الديمقراطيات المعيبة، وقسم الأنظمة الهجينة، إضافة إلى قسم الأنظمة السلطوية.