• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 01 أكتوبر 2013 على الساعة 16:14

استعمال فايس بوك.. شمال إفريقيا تنافس الخليج

استعمال فايس بوك.. شمال إفريقيا تنافس الخليج

كندا.. قاض يحرم مراهقة من الفايس بوك لمدة سنة!!

 

إعداد: رشيد الشناني

أكد موقع التواصل الاجتماعي الأهم في العالم فايس بوك، اليوم الثلاثاء (1 أكتوبر)، أن عدد مستخدميه النشطين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بلغ 56 مليون شخص، بينهم أكثر من 28 مليون يستخدمون الموقع يوميا.

وفي مؤتمر صحافي في دبي، أكد رئيس فايس بوك في المنطقة، جوناثان لابين، أن 56 مليون شخص في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يستخدمون الموقع بشكل شهري على الأقل، وبالتالي يعدون مستخدمين نشطين.

وبين هؤلاء أكثر من 28 مليون شخص يستخدمون موقع التواصل بشكل يومي، وهم الأكثر نشاطا في قاعدة المسجَّلين.

وأشار لابين إلى أن التطور الأبرز الذي يسجل في مجال التواصل الاجتماعي هو استخدام فايس بوك بشكل متزايد عبر الهواتف المحمولة.

وقال لابين إن “33 مليون مستخدما نشطا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يتواصلون عبر فايس بوك من خلال الهواتف المحمولة، بينهم 15 مليون شخص يستخدمون الموقع بشكل يومي”.

ولم يكشف فيسبوك عن توزيع نسب المستخدمين بين الدول.

وحسب بيان وزع في المناسبة، فإن دول مجلس التعاون الخليجي تسجل أعلى المستويات في مجال انتشار الهواتف المحمولة، مع نسبة اختراق تصل الى 196 في المائة، أي بمعدل شريحتي هاتف جوال لكل شخص في دول الخليج.

وقال لابين إن هذا النمو يقدم إمكانيات كبيرة للمعلنين وأصحاب الماركات.

وأشار إلى نمو أرباح فايس بوك على مستوى العالم من الإعلان عبر الهواتف المتحركة من 0 في المائة من إجمالي عائدات الإعلان في مطلع 2012 الى 41 في المائة في الفصل الثاني من 2013.

وذكر أن الفجوة ما زالت كبيرة جدا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بين مستوى الإنفاق الاعلاني على منصات التواصل الاجتماعي والوقت الذي يقضيه الناس على هذه المنصات مقارنة بالإنفاق على وسائل الإعلام الأخرى.

وحسب لابين، فإن الأرقام تظهر أن الوقت الذي يمضيه الفرد في الولايات المتحدة على المنصات الرقمية على وشك أن يتعدى الوقت الذي يمضيه أمام التلفزيون للمرة الأولى في التاريخ، متوقعا أن يصبح ذلك واقعا على مستوى العالم بأسره.

واعتبر لابين أن ذلك يشكل مفصلا تاريخيا في المجتمع شبيها بفترة تخطي أهمية التلفزيون للإذاعة في الخمسينات.