• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 27 فبراير 2022 على الساعة 23:40

رئيس لجنة المالية في مجلس النواب: الحكومة ما رفعاتش الأسعار… وها علاش أخنوش قال “الله غالب”!

رئيس لجنة المالية في مجلس النواب: الحكومة ما رفعاتش الأسعار… وها علاش أخنوش قال “الله غالب”!

نفى محمد شوكي، رئيس لجنة المالية والتنمية الاقتصادية في مجلس النواب، ما راج عن كون الحكومة الحالية، هي من تقف وراء الزيادات الأخيرة في أسعار عدد كبير من المواد الاستهلاكية والأساسية.

وأفاد شوكي، وهو عضو الفريق النيابي لحزب التجمع الوطني للأحرار خلال استضافته مساء اليوم الأحد في برنامج “مع الرمضاني”، الذي يعده ويقدمه الإعلامي رضوان الرمضاني على القناة الثانية، بأن “رئيس الحكومة عزيز أخنوش لم يوقع على أي مرسوم يسمح بالزيادة في الأسعار، وان الحكومة التي يقودها لم تتخذ أي إجراء تسبب بشكل مباشر في الزيادات الأخيرة في أسعار عدد من المواد الأساسية”. موضحا بالقول: “هذا إرث من الحكومة السابقة”.

بالمقابل، كشف ضيف “مع الرمضاني”، أن أخنوش وحكومته أتوا بمراسيم لتأمين الحماية الاجتماعية للمواطنين.

وشدد رئيس لجنة المالية والتنمية الاقتصادية في مجلس النواب، أنه باستثناء أسعار زيوت المائدة وبعض المواد المستوردة، بقيت أسعار اللحوم مستقرة، فيما عرفت أسعار بعض الخضروات ارتفاعا طفيفا.
وطمئن المتحدث ذاته، إلى كون العرض من المنتجات الأساسية كاف وبكميات مهمة. وأردف قائلا: “الخير موجود والمغرب ما فيه الجوع”.

وفي تعليقه على الجدل الذي أثير حول عبارة “الله غالب” التي قالها عزيز أخنوش، رئيس الحكومة خلال اجتماع أحزاب الأغلبية الأخير، للحديث عن تداعيات الجفاف وارتفاع الأسعار، قال محمد شوكي، “هاد العبارة ديال الله غالب تحيدات من السياق ديالها… الله الغالب قالها أخنوش على الاقتصاد الدولي اللي صعيب.. الله غالب ما تتعنيش الناس واقفين وجامعين يديهم، راه الحكومة دارت تدابير استعجالية بعشر مليارات درهم لمحاربة تبعات الجفاف”.

وفيما يخص موضوع المحروقات، قال النائب التجمعي محمد شوكي إنه “حق يراد به باطل”، وأضاف “هناك من يوظف موضوع الزيادات في أسعار المحروقات لتنصيب المشانق لخصومه السياسيين”.

ودافع البرلماني التجمعي عن “المجهود” الاستثماري الذي قامت به شركات المحروقات خاصة على مستوى التخزين.