• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 26 فبراير 2024 على الساعة 15:00

رئيس النيابة العامة: الجدية عماد العمل القضائي

رئيس النيابة العامة: الجدية عماد العمل القضائي

مريم البيه-صحافية متدربة

قال مولاي الحسن الداكي الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة، إن الجدية هي عماد العمل القضائي.

وأكد الداكي خلال كلمته الافتتاحية للدورة التكوينية للمسؤولين القضائيين، صباح اليوم الاثنين (26 فبراير)، على أن “تحقيق النجاعة والرفع من جودة أداء العمل القضائي لا يتوقف فقط على ضرورة التمسك بالقيم الأخلاقية والتوفر على المهارات التدبيرية والكفاءة القانونية، و إنما اعتماد الجدية في العمل وفرضها كمنهج متكامل يربط المسؤولية بالمحاسبة.

واستحضر رئيس النيابة العامة خطاب صاحب جلالة بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لاعتلاء جلالته عرش أسلافه الميامين، حيث قال أن: “الجدية يجب أن تظل مذهبنا في الحياة والعمل، وأن تشمل جميع المجالات”.

وأضاف الداكي، أن “المسؤول القضائي يجب أن يمتلك سِعَةَ الصدر و مهارة الاستماع والتمسك بروح القانون بكل حزم وتجرد، واكتساب المهارات وإنتاج الآليات الكفيلة بالتدبير الأمثل للإجراءات المسطرية وللملفات القضائية داخل آجال معقولة بما ينعكس إيجاباً على نجاعة الأداء القضائي”.

ولفت المسؤول القضائي، إلى أن “النجاح في مجال تدبير الإدارة القضائية يتطلب من المسؤول القضائي وضع برنامج للعمل يربط فيه تحقيق النتائج بالأهداف مستحضرا في ذلك الإمكانيات المتوفرة و الاكراهات المطروحة واستشراف المستقبل ،وهو ما يقتضي منه التوفر على لوحة قيادة”.