• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 14 فبراير 2023 على الساعة 11:30

رئيسة “الهاكا”: إسهام هيئات التقنين الإفريقية في تعزيز التربية على المواطنة الرقمية ضرورة ملحة

رئيسة “الهاكا”: إسهام هيئات التقنين الإفريقية في تعزيز التربية على المواطنة الرقمية ضرورة ملحة

دعت لطيفة أخرباش، رئيسة الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، والرئيسة الحالية لشبكة الهيئات الإفريقية لتقنين الاتصال، إلى تعزيز التربية على المواطنة الرقمية بالقارة الإفريقية.

التحسيس بالتربية على المواطنة

وأكدت أخرباش، في كلمتها بأشغال المؤتمر الدولي حول رهانات تقنين المحتويات على الأنترنيت، المنظم من طرف المجلس الأعلى للاتصال بالنيجر، أول أمس الأحد (12 فبراير)، أن “إسهام هيئات التقنين الإفريقية في تعزيز التربية على المواطنة الرقمية والتحسيس برهاناتها وإعمال سياسات عمومية حقيقية في المجال بات ضرورة ملحة”.

واعتبرت رئيسة الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، أن محاربة المحتويات الحاملة لمخاطر في الفضاء الرقمي مثل الأخبار الزائفة، خطاب الكراهية، العنف القائم على النوع الاجتماعي، العنصرية، تمجيد الإرهاب والعنف، لا تمثل الانشغال الوحيد لهيئات التقنين بالقارة.

صون السيادة الثقافية

هذا وما فتئت هذه الهيئات، حسب أخرباش، تلفت الانتباه إلى أن صون السيادة الثقافية وتقوية الإنتاج السمعي البصري والرقمي الوطني والقاري، أصبحت رهانات ضاغطة في الفضاء الإعلامي الجديد العابر للحدود، جراء سطوة عرض محتويات المنصات الرقمية”.

وأكدت لطيفة أخرباش، متحدثة باسم الهيئات الإفريقية لتقنين الإعلام خلال الاستقبال التي خصص لهم من قبل رئيس جمهورية النيجر، محمد بازوم، أن الرهان الذي تواجهه هيآت التقنين بالقارة يكمن في ارساء نموذج تقنين يضمن على حد سواء الحريات الأساسية والنظام العام، في ظل المنظومة الجديدة للتواصل الرقمي والشمولي.