• تقديرا لمساره في خدمة الموسيقى والثقافة.. المزند يتوج بجائزة اليونسكو–الشارقة للثقافة العربية
  • “أوبتا” تشيد بحكيمي بعد تألقه أمام هايتي.. والمغرب يسجل رقما تاريخيا في الاستحواذ
  • في قضية “إسكوبار الصحراء”.. السجن النافذ 10 سنوات في حق سعيد الناصيري
  • تزامنا مع احتفالات عاشوراء.. توقيف 126 شخصا في كازا وحجز أزيد من 148 ألف وحدة من المفرقعات والشهب النارية
  • الفيفا مشيدة بأسود الأطلس: المغرب وبُعده الجديد!
عاجل
الأربعاء 08 يونيو 2016 على الساعة 16:00

دين وبونيا!!

دين وبونيا!!

11408.imgcache_1-500x333

كل رمضان، أتذكر غلافا شهيرا على مجلة “نيشان” الموؤودة. رمضان شهر النفاق. حينها كنت متحفظا، نوعا ما، على هذا الجزم، لكني قلت: لا بأس، الضرورة الصحافية تبيح المحظور الاجتماعي… أحيانا.
الواقع يثبت فعلا أننا، في مواسم التعبد خصوصا، نعيش أبهى مظاهر التناقض…. تفاديا لوصف النفاق.
في شهر الصيام، حيث المفروض أن نكون أكثر إيمانا نتحول إلى قنابل انشطارية. نرغد ونزبد ونسب ونلعن ونسرق ونكذب، وقد نقتل أيضا. هذه استثناءات؟ ممكن!!
في موسم الحج، حيث المفروض أن يعيش المرء أقصى درجات المسالمة، يتحول البعض إلى بلطجي. هذه استثناءات؟ ممكن!!
النماذج كثيرة، لكننا مثاليون إلى درجة أننا لا نصدق أننا فعلا كذلك. لا نعيش “الدين والدنيا” إنما الدين و”البونيا”.

#مجرد_تدوينة