• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 08 نوفمبر 2016 على الساعة 15:58

دكار.. الملك والرئيس السنغالي يطلقان مشروع إحداث مركز للتكوين مخصص للمقاولة

دكار.. الملك والرئيس السنغالي يطلقان مشروع إحداث مركز للتكوين مخصص للمقاولة

دكار.. الملك والرئيس السنغالي يطلقان مشروع إحداث مركز للتكوين مخصص للمقاولة

كيفاش
ترأس الملك محمد السادس ورئيس جمهورية السنغال، ماكي سال، اليوم الثلاثاء (7 نونبر)، في القصر الرئاسي في دكار، حفل إطلاق مشروع إحداث مركز للتكوين مخصص للمقاولة، المشروع الذي يؤكد الالتزام الدائم لجلالة الملك من أجل تعاون جنوب- جنوب قوي فاعل ومتضامن.
وفي مستهل هذا الحفل، قدم الرئيس المنتدب لمؤسسة محمد السادس للتنمية المستدامة، مصطفى التراب، أمام قائدي البلدين، كلمة أكد من خلالها أن إنجاز هذا المركز يستند على رؤية مشتركة لتقاسم الخبرات والتجارب بين الشركاء المغاربة والسنغاليين.
وأوضح التراب أن المركز الذي سينجز على مستوى القطب الحضري الجديد ديامنيانديو (دكار)، سيوفر مسارا دراسيا تصاعديا للتكوينات التقنية يروم إحداث المقاولات، مضيفا أن المركز المزمع إنجازه سيؤمن تكوين 300 شاب في السنة في مجال المقاولة، إلى جانب مصاحبة 100 شاب من حاملي المشاريع في إحداث مقاولتهم، مؤكدا أن المركز سيشتمل، أيضا، على وحدة تكوينية في مهن السياحة بطاقة 100 طالب في السنة.
وأوضح التراب أن مركز التكوين هذا الذي يعد ثمرة شراكة بين مؤسسة محمد السادس للتنمية المستدامة، ووزارة التكوين المهني والتعلم والصناعة التقليدية، ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، سيوفر تكوينات لفائدة الشباب (18- 35 سنة) المنحدرين من أوساط معوزة والذين أخفقوا في دراستهم، فضلا عن خريجي التكوين المهني والتعليم التأهيلي.
وأكد التراب أن مسار التكوين والمواكبة في المركز يشمل ثلاث مراحل أساسية، هي انتقاء المرشحين وتوجيههم (التكوين “سوفت سكيلز” وحدات المقاولات)، اختيار حاملي المشاريع (المصاحبة الفردية في تصميم المشاريع، التداريب)، المصاحبة في إحداث المقاولات (آليات الدعم والتمويل، المواكبة والتدريب المقاولاتي).
ويهم تصميم المشروع مسارا تصاعديا للتكوينات التقنية يتلاءم مع السياق المحلي ويزاوج بين الحصص الأساسية (التسيير، المحاسبة) والتداريب التطبيقية، وذلك بهدف إحداث المقاولات.
وفي نهاية هذا المسار التكويني، سيتوفر الشباب الذين سيخضعون للتكوين على الآليات التي ستمكنهم من إحداث واستدامة مقاولاتهم، مما سييسر اندماجهم المهني والاجتماعي.
وفي المجال الصحي، أشار السيد التراب إلى المشروع الافتتاحي للمؤسسة، والمتمثل في بناء وتجهيز مصحة طب العيون محمد السادس بدكار، التي تم افتتاحها في 2013، مؤكدا أنه تم إنجاز 16 ألف استشارة طبية و800 عملية في اختصاص طب العيون كل سنة بهذه البنية الاستشفائية التي تؤمن، أيضا، التكوين المستمر للأطر الطبية.
كما تشمل إنجازات المؤسسة بناء وتجهيز مصحة متخصصة في الصحة الإنجابية في باماكو، ومستشفى “الأم والطفل” في كوناكري، ومركز لإطعام المرضى الذين يخضعون للعلاج (مشروع مزمع إنجازه) برواندا، إلى جانب تزويد السلطات الصحية في كل من السنغال والكوت ديفوار والغابون وغينيا بيساو بالأدوية والمعدات الطبية الحيوية.
إثر ذلك، ترأس الملك مرفوقا بالأمير مولاي اسماعيل والرئيس السنغالي حفل التوقيع على بروتوكول اتفاقية تتعلق بإحداث مركز للتكوين مخصص للمقاولة.
ووقع هذه الوثيقة عن الجانب السنغالي، وزير التكوين المهني والتعلم والصناعة التقليدية ممادو تالا، وعن الجانب المغربي مصطفى التراب الرئيس المنتدب لمؤسسة محمد السادس للتنمية المستدامة، والعربي بن الشيخ المدير العام لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.