• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 07 سبتمبر 2022 على الساعة 22:00

دعت إلى الزيادة في الأجور.. نقابة تطالب الحكومة بصرف تعويض عن الضرر للمغاربة جراء غلاء المعيشة

دعت إلى الزيادة في الأجور.. نقابة تطالب الحكومة بصرف تعويض عن الضرر للمغاربة جراء غلاء المعيشة

طالبت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل- المكتب الإقليمي في المحمدية، الحكومة، بالزيادة العامة في الأجور لكل الموظفين والمأجورين وصرف الدعم المباشر لعديمي الدخل، من أجل التعويض عن الضرر الذي لحق المعيش اليومي لكل المغاربة من جراء الغلاء والأثمان الفاحشة للمحروقات.

تعزيز السلم الاجتماعي

واعتبر المكتب الاقليمي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل في المحمدية، في بلاغ له توصل به موقع “كيفاش”، بأن النتائج الأولى للحوار الاجتماعي “بقيت بدون أثر ملموس، في ظل استمرار موجة الغلاء، واستغلال تجار الأزمة للفرصة بدون أدنى حس وطني”.

ودعت النقابة، الحكومة، إلى الحرص على تعزيز مقومات السلم الاجتماعي واستقرار البلاد، مطالبة إليها بـ”التدخل لضبط الأسعار والعودة لنظام دعم أسعار المحروقات وحمل الأغنياء من الشركات والأشخاص على دفع واجباتهم الضريبية”.

تشغيل “لا سامير”

كما جددت النقابة مطالبتها باستئناف تكرير البترول بشركة “لا سامير” عبر تفويت أصولها لحساب الدولة المغربية بصفتها الدائنة بنسبة 80 في المائة، واسترجاع المكاسب التي تضمنها هذه المقاولة الوطنية في تعزيز الأمن الطاقي، وتلطيف أسعار المحروقات واقتناص الفرصة الذهبية لارتفاع هوامش التكرير واقتصاد العملة الصعبة في الفاتورة الطاقية (120 مليار درهم متوقعة 2022)، واسترجاع المال العام المتورط في مديونية الشركة وتوفير الشغل لأزيد من 4000 مغربي والمساهمة في التنمية المحلية لمدينة المحمدية وجوارها.

وحذرت الكونفدرالية من الاستمرار في التفرج أمام تدمير الثروة الوطنية التي تمثلها أصول الشركة التي تقدر بقيمة 21 مليار درهم وضياع الرأسمال اللامادي الذي تمثله خبرة المهندسين والتقنيين في صناعات تكرير البترول.

الحد من إغلاق المقاولات

وطالبت النقابة بالحد من إغلاق المقاولات وتسريح العمال ومساعدة المقاولات، التي تواجه الصعوبات والحرص على تطبيق المقتضيات الأساسية في قانون الشغل، المتعلقة أساسا بالأجور والتغطية الاجتماعية وظروف السلامة في العمل.

وشددت على ضرورة القطع مع الظاهرة المستفحلة لمحاربة العمل النقابي، وتفعيل الدور المركزي للجنة الإقليمية للبحث والمصالحة من أجل فض النزاعات المطروحة وحماية العمال من بطش واستغلال بعض أرباب العمل الخارجين عن القانون.