• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الجمعة 17 مايو 2013 على الساعة 15:38

خبر سار إلى بنكيران وحكومته.. رفع سن التقاعد مفيد الصحة

خبر سار إلى بنكيران وحكومته.. رفع سن التقاعد مفيد الصحة

وكالات

أفادت دراسة بريطانية أن للتقاعد آثارا ضارة على كل من الصحة العقلية والبدنية٬ تتزايد حدتها مع مرور الوقت.
وحسب الدراسة، التي نشرها معهد الشؤون الاقتصادية في لندن وتحمل عنوان “اعمل لفترة أطول٬ عش بصحة أفضل٬ العلاقة بين النشاط الاقتصادى والصحة وسياسة الحكومة”، فإن التقاعد يقلل من فرص أن يصبح وضع الإنسان في “حالة جديدة” أو تكون صحته “ممتازة” بنسبة 40 في المائة٬ كما أنه يضاعف من احتمال إصابة المتقاعد بالاكتئاب السريري بنسبة 40 فى المائة٬ وبإصابته على الأقل بمرض فيزيولوجي ظاهر بـ60 في المائة.
وتشير الدراسة ألى أنه، رغم أن المتقاعد ينعم نظريا بنشاط قليل، فإن صحته تشهد تراجعا شديدا على المدى المتوسط من التقاعد٬ وحثت الدراسة الحكومة البريطانية بأن تساعد الناس على العمل لمدة أطول والرفع من سن التقاعد.
وقد علق فيليب بووث، محرر ومدير برنامج في معهد الشؤون الاقتصادية وأحد معدي الدراسة، بأن “هناك اتفاقا عاما الآن على أن سن التقاعد يجب أن يرفع منه. وأن الحكومة يجب أن تتخذ إجراء أكثر صرامة وتعيد تنظيم أسواق العمل. وأن العمل أطول لن يكون ضرورة اقتصادية فحسب وإنما يساعد أيضا الأفراد على العيش بصحة أفضل”.
وخلال الأعوام الخمسين الماضية كان هناك انخفاض كبير في معدل التشغيل بين كبار السن في بريطانيا. وكان معدل التشغيل بين الرجال من سن 60 إلى 64 قد انخفض من حوالي 80 في المائة إلى 50 في المائة ما بين 1968 ونهاية فترة التسعينات٬ أما بالنسبة إلى أولئك الذين يتراوح أعمارهم ما بين 65 إلى 69 عاما فقد تناقص بمعدل النصف من 30 فى المائة الى ما يقرب من 15 فى المائة.