• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 14 فبراير 2022 على الساعة 14:00

حول وضعية الطلبة المغاربة في أوكرانيا.. تحالف فدرالية اليسار يسائل بوريطة

حول وضعية الطلبة المغاربة في أوكرانيا.. تحالف فدرالية اليسار يسائل بوريطة

تواجه الجالية المغربية المقيمة في أوكرانيا من طلبة وعاملين وضعا صعبا، خاصة بعد تفشي الأخبار حول غزو روسي محتمل لأوكرانيا في الأيام القادمة، تليها دعوة سفارة المغرب بكييف المغاربة الموجودين في أوكرانيا بمغادرتها “حرصا على سلامتهم”.

وارتباطا بملف وضعية المغاربة في أوكرانيا، وجهت فاطمة التامني، البرلمانية عن تحالف فدرالية اليسار، سؤالا كتابيا إلى وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، حول سبل تسهيل مغادرة المواطنين المغاربة التراب الأوكراني.

وطالبت البرلمانية عن تحالف “الرسالة”، في سؤالها الكتابي، ناصر بوريطة، وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، بالكشف عن الاجراءات التي ستتخذها الوزارة لتسهيل عملية مغادرة المواطنين المغاربة المتواجدين بأوكرانيا.

وتسائلت التامني، قائلة، في سؤالها إلى وزير الخارجية: ” في ظل هذه الوضعية المنذرة بنشوب حرب بين روسيا وأوكرانيا، ما هي الاجراءات المستعجلة التي تعتزمون اتخاذها لإجلاء المواطنين المغاربة؟ “، مضيفة “وماهي التدابير والحلول الممكن اتخاذها، من أجل تمكين الطلبة المغاربة، العائدين، من متابعة دراساتهم داخل وطنهم، في انتظار استتباب الوضع بأوكرانيا؟ “.

ووجد الطلبة المغاربة في أوكرانيا بين نارين؛ الخوف على سلامتهم من جهة وهاجس ضياع تحصيلهم العلمي من جهة أخرى، حيث عبرت رجاء وهي طالبة طب مغربية في مدينة دنيبرو الأوكرانية، لموقع “كيفاش”، عن “توجسها من إقصائها من امتحانات “الكروك” الخاصة بطلبة الطب في سنتهم الثالثة، في حال عادت إلى المغرب، حيث شددت الجامعة الأوكرانية على أنها لن تعتمد إجراءات خاصة لاجتياز الامتحانات بالنسبة للطلبة الأجانب المغادرين مخافة اندلاع الحرب”.

وأفادت رجاء، إنه “وبغض النظر عن الصعوبات في ما يتعلق بحجز تذاكر العودة، إلا أن أكثر ما يجعلها تفكر مليا في الاختيار بين العودة أو البقاء هو هاجس ضياع تحصيلها العلمي”.

وكانت سفارة المملكة المغربية في كييف، قد دعت، أمس السبت (12 فبراير)، المواطنين المغاربة الموجودين في أوكرانيا إلى المغادرة حرصا على سلامتهم، وذلك عبر الرحلات الجوية التجارية المتوفرة.

كما دعت السفارة في بلاغ لها، المواطنين المغاربة الراغبين في السفر إلى أوكرانيا إلى تأجيل سفرهم في الوقت الراهن.

إقرأ أيضا: الخوف من شبح الغزو الروسي.. الطلبة المغاربة في أوكرانيا حائرون بين العودة أو البقاء (فيديو)