• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 13 فبراير 2022 على الساعة 16:00

حول سبل التنمية الفلاحية في إقليم جرادة.. التقدم والاشتراكية يسائل صديقي

حول سبل التنمية الفلاحية في إقليم جرادة.. التقدم والاشتراكية يسائل صديقي

وجهت النائبة البرلمانية فريدة خنيتي عن فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا، إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، حول سبل تنمية القطاع الفلاحي بإقليم جرادة.

وطالبت النائبة عن فريق حزب “الكتاب”، في سؤالها الكتابي، محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بالكشف عن “التدابير التي ستتخذها الوزارة من أجل تنمية القطاع الفلاحي بإقليم جرادة”.

وقالت البرلمانية في نص السؤال “كما تعلمون، فقد قام وفد من الحكومة السابقة بزيارة إلى مدينة جرادة بتاريخ 24 فبراير 2018 على إثر الحراك الذي عرفته هذه المدينة سنة 2017، وتم خلالها التواصل مع ساكنتها، وتوج بتقديم مجموعة من الوعود، تم تنفيذ بعضها، وهناك في المقابل وعود أخرى لاتزال تنتظر الأجرأة، ومنها ما يهم وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات”.

وفي السياق ذاته، أبرزت خنيتي، أن “الأمر يتعلق باستصلاح الأراضي الفلاحية وتوزيعها على شباب المنطقة من أجل استغلالها فيما يعود عليهم وعلى الإقليم بالنفع، ودعم شركات الأشغال الفلاحية بالمنطقة؛ وتهيئة المدارات السقوية لفائدة مستغليها، وغرس الأشجار، والتعويض عن نزع الأراضي الخاصة للمنفعة العامة”.

هذا وخلصت البرلمانية عن حزب التقدم والاشتراكية، في سؤالها الكتابي الموجه لوزير الفلاحة، إلى أن “المشاريع النوعية في مجال التنمية الفلاحية، لابد أن يكون لها كبير الوقع على الحالة الاجتماعية العامة بالإقليم، والتي تعقدت بسبب انحصار الأفق الاقتصادية بها”.