• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 20 أكتوبر 2023 على الساعة 08:45

حرب غزة.. الجيش الاسرائيلي يقصف أقدم كنيسة

حرب غزة.. الجيش الاسرائيلي يقصف أقدم كنيسة

شن  الجيش الإسرائيلي غارة جوية على كنيسة القديس برفيريوس للروم الأرثوذكس في مدينة غزة حيث كانت وزارة الداخلية في القطاع قد أعلنت سقوط عدد من القتلى والجرحى في ضربة.

وأعلنت وزارة الداخلية التابعة لحكومة حماس، في بيان ليلة الخميس، أن عددا كبيرا من النازحين الذين لجأوا إلى حرم هذه الكنيسة قتلوا أو جرحوا في الغارة الإسرائيلية. وقالت في بيان إنّ الغارة تسبّبت “بوقوع أعداد كبيرة من الشهداء والجرحى” في حرم الكنيسة.

وذكر شهود عيان أن الضربة كانت تستهدف على ما يبدو هدفا قريبا من الكنيسة التي لجأ إليها عدد كبير من مواطني غزة.

وقال شهود إن الغارة الإسرائيلية ألحقت أضرارا بواجهة الكنيسة وتسبّبت بانهيار مبنى مجاور، فيما نقل العديد من الجرحى إلى المستشفى.

ودانت بطريركية الروم الأرثوذكس في القدس، في بيان ليل الخميس الجمعة، هذا القصف. وقالت إنّ “استهداف الكنائس والمؤسسات التابعة لها، بالإضافة إلى الملاجئ التي توفّرها لحماية المواطنين الأبرياء، خاصة الأطفال والنساء الذين فقدوا منازلهم جراء القصف الإسرائيلي للمناطق السَكَنية خلال الثلاثة عشر يوماً الماضية، يشكّل جريمة حرب لا يمكن تجاهلها”.

وكنيسة القديس برفيريوس هي أقدم كنيسة في قطاع غزة لا تزال مفتوحة. وهي مبنية فوق ضريح القديس برفيريوس الناسك والأسقف الغزّي من القرن الخامس، وتقع بجانب مسجد في البلدة القديمة في غزة القديمة.

وتقع الكنيسة على مقربة من المستشفى الأهلي العربي المعمداني، الذي تعرّض مساء الثلاثاء، لقصف أوقع وفقاً لسلطات حماس 471 قتيلاً.