• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 10 يناير 2024 على الساعة 16:00

حذر من السنة البيضاء.. “الكتاب” يناشد الأساتذة لإنقاذ الموسم الدراسي

حذر من السنة البيضاء.. “الكتاب” يناشد الأساتذة لإنقاذ الموسم الدراسي

ناشد حزب التقدم والاشتراكية، الأساتذة المضربين لإنقاذ الموسم الدراسي، محذرا من شبح السنة البيضاء.

وأكد المكتب السياسي للحزب، في بلاغ صدر عقب اجتماعه الأسبوعي يوم أمس الثلاثاء (9 يناير)، على إيجابية المقترحات التي بادرت إلى تقديمها الحكومةُ فيما يتعلق بتحسين الوضعية الأجرية ثم بالاتفاق على صيغة جديدة للنظام الأساسي، بما يسير في اتجاه الاستجابة لمعظم مطالب وانتظارات الشغيلة التعليمية.
ودعا “الكتاب”، إلى “تفادي صبِّ النار على الزيت من خلال إجراءات التوقيف عن العمل والاقتطاع من الأجور، فإنه يؤكد على الضرورة القصوى والمستعجلة، اليوم، لتلبية نداء الوطنية والمواطَنَة، مسجلا ما وصفه بـ”ضعف التقدير السياسي من الحكومة وسوءُ تدبيرها لهذا الملف، بما أدى إلى إطالة أمد التوتر الذي يؤدي التلاميذُ في المدرسة العمومية ثمنه غاليًّا من تحصيلهم الدراسي”.
وناشد الحزب كافة نساء ورجال التعليم، من أجل استئناف الدراسة وإعطاء الأولوية لإنقاذ الموسم الدراسي لملايين بنات وأبناء الشعب المغربي من شبح “سنة بيضاء”.
وخلال جلسة الأسئلة الشفوية مجلس النواب، مطلع الأسبوع الجاري، أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أن المصلحة الفضلى للتلاميذ “ينبغي وضعها فوق كل اعتبار”، وذلك على خلفية التوقفات التي عرفتها الدراسة في مجموعة من المؤسسات التعليمية العمومية.
وشدد بنموسى على ضرورة “ضمان الحق الدستوري للتلميذات والتلاميذ في التعلم”، موضحا أن “هذا ما جعل الحكومة تفتح حوار جادا ومسؤولا أفضى إلى اتفاق مع كل النقابات الأكثر تمثيلية”.
وأبرز الوزير، أنه تم وضع خطة وطنية لتدبير الزمن المدرسي “لضمان الدراسة للتلاميذ فيما تبقى من السنة الدراسية”، لافتا إلى أن تمديد السنة الدراسية لأسبوع ، بموجب هذه الخطة، يأتي “مراعاة لتواريخ مباريات الولوج الى المعاهد العليا الوطنية والدولية”.