• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 10 يناير 2024 على الساعة 15:34

بايتاس: الدعم الاجتماعي المباشر ما عندو علاقة بالتغطية الصحية… والحكومة ما كتقطع والو!

بايتاس: الدعم الاجتماعي المباشر ما عندو علاقة بالتغطية الصحية… والحكومة ما كتقطع والو!

أوضح الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أنه لا علاقة لتعويضات الدعم الاجتماعي المباشر بالتغطية الصحية.
وشدد بايتاس، خلال الندوة الصحفية التي أعقبت اجتماع المجلس الحكومي، اليوم الأربعاء (10 يناير)، على أنه “يمكن ليك تستافد واخا متكونش عندك التغطية الصحية كاين اللي كينشر الأكاذيب على أنه كيقتاطعو ليهم وخاصك تكون عندك التغطية الصحية”.
وتابع المسؤول الحكومي، في السياق ذاته، موضحا: “خاصك تكون عندك 9.74 في العتبة ومتوفرة فيك الشروط بالنسب لكبار السن 500 درهم أو عندك الأولاد “.
وأكد بايتاس، على أنه “كاينين الناس اللي تسجلو فالبوابة الملايين ديال الأشخاص، القانون يفرض أن الاستفادة تكون فالشهر اللي قدمتي فيه الطلب
اللي تسجلو قبل 10 دجنبر توصلو بالدعم اللي تسجلو من بعد غادي يستافدو من الدعم ديال شهرين في آخر الشهر”.
وأبرز الناطق باسم الحكومة، أنه “عدد من الأمور كتقال وهي غير صحيحة الحكومة لا تقتطع”، مشددا: “المبلغ الذي تستحقه كل أسرة تقوم الحكومة بصرفه بالتالي ما كاينش اقتطاعات كاين اللي كيقول الحكومة تقتطع المساهمات لنظام التغطية الصحية هاد الشي ما عندو علاقة”.

هذا وتداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو تحليلي يروج لارتباط برنامج الدعم الاجتماعي المباشر بضرورة أداء اشتراكات في حال كان المؤشر الخاص بالفرد يتجاوز عتبة 9.3.
وفي تصريح سابق لموقع “كيفاش”، أكد مصدر مسؤول من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، أن “التحليل الوارد في الفيديو الرائج لا أساس له من الصحة”، مؤكدا أن الأمر يتعلق بجدول يحدد قيمة الاشتراكات في نظام “أمو” الذي يبقى اختياريا بالنسبة لفئة عريضة من المواطنين.
وشدد مصدر الموقع، أن الدعم الاجتماعي المباشر لا علاقة له بنظام الأمو، مؤكدا أن برنامج الدعم يستهدف الفئات الهشة حسب المعطيات التي يوفرها السجل الاجتماعي الموحد.