• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 28 أكتوبر 2017 على الساعة 12:01

حديقة التجارب النباتية.. الرئة الخضراء للرباط!

حديقة التجارب النباتية.. الرئة الخضراء للرباط!

أشرفت الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، أمس الجمعة (27 أكتوبر)، على إطلاق الشطر الثاني من أشغال إعادة تهيئة حديقة التجارب النباتية بالرباط.
وبهذه المناسبة، قدمت كاري دونكان، مهندسة المناظر الطبيعية، إلى الأميرة شروحات حول حالة الحديقة وتركيبة المشروع وإدماجه في سياقه الحضري مع مقترحات تهم التهيئة، وكذا المكونات النباتية.
من جهته، قدم المهندس محمد كمال أونعيم إلى الأميرة للا حسناء شروحات حول البيوت البلاستيكية والبنايات وفضاءات استقبال العموم المقرر إنجازها في إطار إعادة تهيئة حديقة التجارب النباتية في الرباط.
بعد ذلك، قامت الأميرة بزيارة تفقدية إلى الحديقة المخصصة للنباتات من أنواع الصبار، والحديقة المائية التي تطل على المساحة المخصصة مستقبلا للنباتات الطبية. كما زارت الجهة العليا للحديقة، التي تتيح إطلالة على المكتبة الوطنية للمملكة المغربية وتبرز الرابط الحضري بين شبكة خط الطرامواي الأخضر للمدينة، وتوفر نظرة مفتوحة على الحديقة.
كما قدمت الأميرة للا حسناء المساحة التي ستعرض فيها الأنظمة الإيكولوجية المغربية، والفضاء الذي ستقام فيه الأنشطة الثقافية ومجموعة البصيلات النباتية المغربية.
وتحتوي هذه الحديقة، التي أحدثت سنة 1914 على مساحة إجمالية قدرها 17 هكتارا (10 هكتارات في عالية الحديقة و7 هكتارات في سافلتها)، على ثروات بيولوجية ذات قيمة ثمينة، حيث تضم في المجموع أزيد من 650 نوعا من النباتات الزينة والمثمرة من أصول مختلفة: محلية، استوائية، شبه استوائية وصحراوية.
وتحتضن الحديقة برنامجا للبحث العلمي حول استغلال النباتات الغريبة، وبيتا على النمط الموريسكي يتميز بهندسته العربية الأندلسية ويشتمل على متحف دائم مخصص لموضوع الماء والضوء.
وتقترح حديقة التجارب النباتية أنشطة بيداغوجية حول تاريخ الحديقة، وفي ارتباط مع البرامج المدرسية مواضيع متنوعة مثل الماء والنباتات الطبية والعطرية.
وتعد حديقة التجارب النباتية في لرباط مركزا للتربية البيئية في خدمة الجمهور العريض، وفضاء مثاليا للحفاظ على التراث البيئي الوطني، ومركزا للموارد البيولوجية من أجل الأبحاث العلمية، علاوة على كونها فضاء يضم عينات نباتية مخصصة للحفاظ على التنوع البيولوجي.
كما تعتبر حديقة التجارب، التي توجد في قلب مدينة الرباط والتي أدرجت ضمن التراث التاريخي الوطني سنة 1992، بمثابة رئة خضراء حقيقية لعاصمة المملكة التي صنفتها اليونسكو سنة 2012 ضمن التراث العالمي للإنسانية.