• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 29 فبراير 2024 على الساعة 21:30

ثمن التذاكرة بحال الترامواي.. الباصواي غادي يبدا غدا الجمعة في كازا

ثمن التذاكرة بحال الترامواي.. الباصواي غادي يبدا غدا الجمعة في كازا

يستعد البيضاويون لاستقبال وسيلتهم الجديدة للنقل العمومي، حيث يشهد يوم غد الجمعة فاتح مارس، الانطلاقة الفعلية للخطين الأول والثاني للباصواي في كازا.

وحسب بلاغ لشركة “كازا ترانسبور”: سيتم اعتماد التعريفة نفسها في خدمة الطرامواي، وتبقى تذاكر وبطاقات الطرامواي الحالية، سارية المفعول بين خدمتي الطرامواي والباصواي، مع الإبقاء على التعريفة نفسها للتذاكر، كما أن البطاقة القابلة للتعبئة، والأمر نفسه بالنسبة لبطاقات الاشتراك بين الخدمتين.
وتتيح التذكرة أو البطاقة نفسها إمكانية المواصلة بين الطرامواي والباصواي مجانًا، في حدود 30 دقيقة باحتساب المدة بين التأشير عند الخروج والتأشير عند الدخول في محطتي المواصلة.

وحُدد سعر الرحلة في ستة دراهم، كما يبلغ طول الخط 1 للباصواي 12.5 كلم، ويربط بين حي الليمون وحي السالمية، ويشتمل هذا الخط على نقطتين للتبادل مع خطي الطرامواي: الخط رقم 1 بمحطة الليمون، والخط رقم 3 بمحطة شارع محمد السادس.

ويمر هذا الخط عبر شارع القدس من البداية إلى النهاية، وكذا عبر موقع كازانييرشور، ومن شأن هذا المسار الذي يتضمن 20 محطة، أن يساهم في تنظيم حركية المرور على مستوى 28 تقاطعا طرقيا.

أما الخط 2 للباصواي، فيربط المعاريف انطلاقا من ملتقى طرق والماس بمدينة الرحمة/ أولاد عزوز على طول 12 كلم. ويتوفر هذا الخط على نقطة للتبادل مع الخط 2 للطرامواي على مستوى محطة القطب المالي للدار البيضاء.

وسيتضمن هذا الخط 22 محطة، وسيمكن من تنظيم حركة المرور على مستوى 19 تقاطعا.

ويتوقف الباصواي بـ42 محطة للمسافرين على طول الممر المخصص له والمرتفع بنسبة 14 سم عن قارعة الطريق، باستثناء ملتقيات الطرق التي سيكون فيها لحافلات الباصواي أولوية المرور من خلال إشارات المرور الضوئية.
كما ستمكن محطات المواصلة من الربط بين خدمتي الباصواي والطرامواي، حيث كانت أشغال باصواي الدار البيضاء انطلقت في دجنبر من سنة 2020 على مدى 4 مراحل.