• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الثلاثاء 07 أبريل 2015 على الساعة 12:55

جمعية الحاملين بالأمومة والأبوة: دعّمونا وحسّو بينا

جمعية الحاملين بالأمومة والأبوة: دعّمونا وحسّو بينا

Bebe

فرح الباز

بمناسبة اليوم العالمي للصحة، أطلقت “الجمعية المغربية للحالمين بالأمومة والأبوة” (مابا)، اليوم الثلاثاء (7 أبريل)، حملة وطنية للتضامن مع مطالب المحرومين من الإنجاب، وذلك من خلال دعوة جميع مكونات المجتمع إلى التعبير عن تضامنهم والتوقيع على وثيقة مطالب الجمعية، تمهيدا لرفع مذكرة مطلبية تفصيلية إلى رئاسة الحكومة ووزارة الصحة.
وتهدف هذه الحملة التضامنية، حسب الجهات المنظمة، إلى تحسيس المجتمع بالمعاناة التي يتخبط فيها الأزواج في وضعية إنجاب صعبة، ودعوة جميع المسؤولين إلى اتخاذ التدابير اللازمة لتخفيف معاناة المصابين بالعقم وصعوبات الإنجاب في المغرب، بسبب غياب التغطية الصحية عن النفقات العلاجية لمواجهة العقم أو صعوبات الإنجاب.
وستمتد عملية التوقيع على عريضة التضامن مع مطالب الحالمين بالأمومة والأبوة، ابتداء من اليوم (7 أبريل)، إلى غاية فاتح يونيو المقبل، الذي يصادف اليوم العالمي للوالدين.
ومن بين المطالب التي تضمنتها عريضة “مابا” توفير قانون مغربي ينظم مجال ممارسة المساعدة الطبية على الإنجاب، وتوفير استراتيجية التكفل بعقم الزوجين ودمج صعوبات الإنجاب ضمن الاستراتيجية الوطنية للصحة الإنجابية على جميع مستويات المنظومة الصحية باعتبار العقم وصعوبات الإنجاب ضمن عناصر الصحة الإنجابية، وتوفير تغطية صحية إجبارية على الفحوصات والعلاجات الطبية المتعلقة بالمساعدة الطبية على الإنجاب، تطبيقا لمضامين الفصل 31 من دستور 2011.
كما أكدت “مابا”، في عريضتها، على ضرورة دمج جميع الأدوية والجراحات والتقنيات المساعدة الطبية على الإنجاب، ضمن لائحة الخدمات الصحية المسددة من قبل التأمين الصحي الإجباري ومن قبل جميع مؤسسات التأمين الصحي العمومية والخاصة، مشددة على توفير تغطية صحية إجبارية على الفحوصات والعلاجات الطبية المتعلقة بالمساعدة الطبية على الإنجاب، تطبيقا لمضامين الفصل 31 من دستور 2011.