• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 12 نوفمبر 2013 على الساعة 11:07

جرأة مغربية.. عملية استثنائية لتسوية أوضاع الأجانب المقيمين بصفة غير قانونية

جرأة مغربية.. عملية استثنائية لتسوية أوضاع الأجانب المقيمين بصفة غير قانونية

جنيف.. لجنة أممية تشيد بالتزام المغرب بحماية العمال المهاجرين

 

كيفاش

من المنتظر أن تنظم، خلال الفترة ما بين فاتح يناير المقبل و31 دجنبر الموالي، عملية استثنائية لتسوية وضعية الأجانب المقيمين بصفة غير قانونية في المغرب.

وأعلن بلاغ للوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة أنه سيتم لهذا الغرض إحداث “مكاتب للأجانب” تتوفر على الوسائل البشرية والمادية الملائمة على صعيد كل عمالة وإقليم في المملكة من أجل تسلم والتأشير على طلبات تسوية الوضعية القانونية، إلى جانب “إحداث لجنة وطنية للطعن بمشاركة المجلس الوطني لحقوق الانسان”.

وأبرز البلاغ أن هذه العملية الاستثنائية الخاصة بتسوية الوضعية القانونية للمهاجرين في وضعية غير قانونية ستهم الأجانب المتزوجين من مواطنين مغاربة، والذين يتوفرون على ما يثبت ما لا يقل عن سنتين من الحياة المشتركة، وكذا الأجانب المتزوجين من أجانب آخرين مقيمين بصفة قانونية في المغرب والذين يتوفرون على ما يثبت مدة لا تقل عن أربع سنوات من الحياة المشتركة.

 

كما ستهم هذه العملية الاستثنائية الأطفال المزدادين في إطار حالتي الزواج سالفتي الذكر، والأجانب الذين يتوفرون على عقود عمل فعلية لا تقل مدتها عن سنتين، والأجانب الذين يتوفرون على ما يثبت إقامتهم بالمغرب لمدة لا تقل عن خمس سنوات متواصلة، فضلا عن الأجانب المصابين بأمراض خطيرة والموجودين فوق التراب الوطني قبل تاريخ 31 دجنبر 2013.

وأشار البلاغ إلى أن هذه العملية ستجرى بتعاون وثيق مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان والمندوبية الوزارية لحقوق الإنسان.

من جهة أخرى، أكد البلاغ أنه ستتم أيضا تسوية وضعية طالبي اللجوء المعترف بهم من قبل ممثلية المفوضية العليا للاجئين في المغرب ومكتب اللاجئين وعديمي الجنسية التابع لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون (حوالي 850 شخصا).