• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 12 مايو 2017 على الساعة 09:58

جبل عوام/ خنيفرة.. 25 عاملا منجميا معتصمون تحت الأرض

جبل عوام/ خنيفرة.. 25 عاملا منجميا معتصمون تحت الأرض

يعتصم، منذ أزيد من شهر، 25 عاملا منجميا، عمال منجمي سيدي احمد واغرم اوسار، تحت نفق عمقه 600 متر في جبل عوام في مدينة مريرت التابعة لإقليم خنيفرة، احتجاجا على “ظروف عملهم المزرية”.
المعتصمون قدموا إلى إدارة شركة “تويسيت”، المستغلة لمناجم جبل عوام، ملفا مطلبيا يضم مجموعة من النقاط، من بينها الزيادة في الأجور (لا تتعدى أجرتهم 2250 درهم مقابل 8 ساعات من العمل)، والتعويض للمحالين عن التقاعد، والتعويض عن الساعات الإضافية، وتصحيح معادلة المنحة المخصصة للتعويض عن المردودية، والاستفادة من أرباح الشركة، إضافة إلى ترسيم العمال المياومين العاملين مع شركات المناولة.
وردا على الاعتصام، يقول مصدر موقع “كيفاش”، عمدت الشركة المنجمية إلى تقديم شكاية إلى النيابة العامة في خنيفرة، تتهم فيها العمال المعتصمين بـ”عرقلة العمل في منجمي سيدي احمد وإغرم اوسار، وتكبيدها خسائر مالية فادحة تقدر بمائة مليون سنتيم يوميا”.
وأضاف المصدر ذاته أن نقابة الاتحاد المغربي للشغل، الأكثر تمثيلية في صفوف عمال ومنجميي جبل عوام، “وعوض تفعيلها لمبدأ التضامن العمالي، تبرأت من الاعتصام، وطالبت عامل إقليم خنيفرة بالتدخل الفوري لضمان حق حرية العمل وتفعيل مدونة الشغل وتوفير ظروف السلامة لفائدة الشغيلة الرافضة للإضراب”.