• محاكمة زيان في قضية اختلاس أموال الدعم العمومي.. تحالفات مثيرة للجدل وابتزاز للقضاء
  • جينتي دي زونا ولوس فان فان وإلفيس كريسبو.. نجوم الموسيقى اللاتينية يجتمعون في النسخة الثانية من “كازا أنفا لاتينا”
  • طلب من زياش تقبل النقد.. وليد الركراكي يشيد بروح الفريق بعد الانتصارين الأخيرين
  • مسابقة الجزيرة الوثائقية للفيلم القصير.. الفيلم المغربي “وفي النهاية اختفت” يظفر بالجائزة الكبرى
  • أنشطة وورشات متنوعة.. اختتام فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الربيع المحلي في طنجة
عاجل
الخميس 23 مايو 2024 على الساعة 22:30

تهمّ الأطفال المُتخلىّ عنهم.. اتفاقية تجمع آيت الطالب و”ماما صوفيا” وسفير إيطاليا (صو)

تهمّ الأطفال المُتخلىّ عنهم.. اتفاقية تجمع آيت الطالب و”ماما صوفيا” وسفير إيطاليا (صو)

استقبل خالد آيت طالب وزير الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الخميس (23 ماي)، سفير دولة جمهورية إيطاليا في المغرب، أرماندو باروكو والوفد المرافق له، وكذا زكية صديقي أتاناسيو، رئيسة مؤسسة “ماما صوفيا” وشركاؤها، يومه الخميس 23 ماي 2024 في الرباط.

وتمحورت المحادثات حول تعزيز فرص التعاون بين المغرب وجمهورية إيطاليا في مجال الصحة والحماية الاجتماعية، كما تم بالمناسبة تقديم مشروع مؤسسة “ماما صوفيا” إلى الوزير.

ويأتي هذا اللقاء في إطار الدينامية التي تعرفها العلاقات الثنائية بين المملكة المغربية وإيطاليا في عدة مجالات، ولاسيما فيما يخص تشجيع وتعزيز التعاون المثمر في قطاع الصحة والحماية الاجتماعية بما يتماشى والتطلعات المشتركة للبلدين في المجال، وذلك في ضوء التوجيهات الملكية السامية لجلالة الملك محمد السادس، المتعلقة بإطلاق إصلاح جذري وعميق للمنظومة الصحية الوطنية.

كما تم بالمناسبة، تقديم مشروع مؤسسة “ماما صوفيا” للوزير، وذلك في أفق اعتماد شراكة مثمرة بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية وهذه الجمعية الخيرية التي تعنى بالحماية الاجتماعية والرعاية الصحية للأطفال في وضعية صعبة عبر العالم، وخصوصا في البلدان الإفريقية.

وتباحث الطرفان سبل تعزيز الشراكة في مجال الصحة العامة وتحسين الرعاية الطبية بين البلدين، وذلك عبر اقتناء أجهزة محمولة غير جراحية لمراقبة المؤشرات الحيوية، مرخص لها للاستخدام الطبي، إضافة إلى إنشاء منصة للاستشارات الطبية عن بعد، وتبادل الصور والوثائق السريرية، وإحداث بوابات إلكترونية مخصصة لجمع وتحليل البيانات وإدارة التنبيهات، إضافة إلى تطبيقات تفاعلية مع المريض، فضلا عن إنشاء منصة خاصة بتكوين مهنيي الصحة وتعزيز قدراتهم في مجال التكفل والرعاية الصحية.

وتعد مؤسسة “ماما صوفيا” هي جمعية خيرية غير ربحية، تم إحداثها سنة 2021، وتُعنى بالأطفال في وضعية صعبة ولاسيما أطفال الشوارع، وتهدف إلى حماية الحقوق الإنسانية والمدنية والاجتماعية والسياسية للقاصرين والشباب المحرومين اجتماعيًا واقتصاديًا وبشكل عام للقاصرين المعرضين للخطر في البلدان التي تمر اقتصاداتها بمرحلة انتقالية، وكذا الدول المتخلفة أو النامية، التي لا يتم فيها ضمان هذا الدفاع والحماية بشكل كافٍ، مع تفضيل ما يسمى “المواطنة العالمية”.